البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sante

توضيح من وزارة الصحة اثر تأكيد وفاة طفل بداء الكلب بالمهدية

أفادت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الخميس أنه تم يوم الثلاثاء الماضي تأكيد حالة وفاة بداء الكلب لدى طفل له من العمر 9 سنوات وأصيل عمادة برج الرأس من ولاية المهدية.

وذكرت الوزارة بأن ولي الطفل تقدم يوم 12 نوفمبر الجاري صحبة ابنه الى قسم الاستعجالي بمستشفى المهدية أين شك الطاقم الطبي في اصابته بداء الكلب باعتبار توفر أعراض المرض المذكور.

وجاء في البلاغ أنه  رغم اصرار الولي على عدم اتصال ابنه بأى حيوان مريض أو مشبوه خلال الفترة الاخيرة الا أن الاطباء قاموا بأخذ عينة لتحليلها وتأكيد الاصابة من عدمها ولكن الطفل توفي في الاثناء .

وأثبت البحث الميداني الذى قام به الفريق الصحي بالجهة أن الطفل تعرض منذ أواخر شهر أوت المنقضي الى اعتداء كلب سائب ولم يتقدم على اثره الى المراكز الصحية المعنية لتلقي العلاج الوقائي اللازم وفق ما أفاد به البلاغ ذاته.

وقالت وزارة الصحة ان المصالح الصحية الجهوية قامت بتلقيح كل شخص مهدد بخطر الاصابة بهذا الداء منهم 29 شخصا بين عائلة ومقربين من الفقيد والإطار الطبي والشبه الطبي وهي تواصل الابحاث الميدانية في هذا الغرض.

وأكدت في بلاغها  أنه منذ الاشتباه بالاصابة بهذا الداء تم التنسيق مع السلطات المحلية للقيام بالأنشطة الوقائية اللازمة لحصر البؤرة وفك حلقة العدوى بين الحيوان وانتقالها الى الانسان.

وتقوم وزارة الفلاحة بحملة تلقيح للكلاب المملوكة بهذه الدائرة كما تنفذ مصالح البلدية حملة مكثفة لإبادة الكلاب السائبة حسب ما جاء في البلاغ.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى وجوب الاسراع بغسل وتطهير مكان الاصابة بالماء والصابون  في حالة التعرض الى عضة حيوان مشبوه  والتوجه فورا الى أقرب مركز صحي لتلقي التلاقيح والأمصال في الابان مجانا والحرص على احترام الجرعات واستكمال المداواة طبقا للتبيانة المعدة للغرض.

وأكدت أنها تومن لفائدة المواطنين الاحاطة الطبية الوقائية والعلاجية في الهياكل الصحية المخصصة لذلك  وعددها 360 موزعة على كامل تراب الجمهورية اضافة الى معهد باستور تونس .

كما دعت المواطنين أصحاب الكلاب الى تلقيح كلابهم ضد داء الكلب علما أن وزارة الفلاحة تؤمن هذا التلقيح مجانا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري