البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

inlucc

توقيع مذكّرة تفاهم بين الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد ونظيرتها الرومانيّة

تمّ أمس الاثنين بالعاصمة توقيع مذكّرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ممثلة في شخص رئيسها العميد شوقي الطبيب والإدارة الوطنية لمكافحة الفساد الرومانية، ممثلة في شخص رئيستها لاورا كوفوسي، وذلك بحضور سفير رومانيا بتونس دان ستونسكو.
وتهدف هذه المذكرة، وفق بلاغ صادرعن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إلى إنشاء وتعزيز التعاون بين الطرفين من أجل منع الفساد ومكافحته بالإضافة إلى تعزيز وتطوير كفاءة الأطراف في بناء المؤسّسات من خلال تطوير وتحسين نظم واستراتيجيات وسياسات مكافحة الفساد.
وتنصّ هذه الاتفاقية بالخصوص على تبادل المعلومات وتقديم المساعدة فيما يتعلق بالوسائل والأنشطة الاجرامية التي تؤدي الى ممارسات فاسدة، و إجراء التدريب والدورات وتبادل الخبرات بشأن تدابير مكافحة الفساد.
وترمي الى تقديم المساعدة أو المعلومات ذات الصلة بالتحقيق الأولي والتحقيق والملاحقة القضائية في قضايا الفساد. ويحمل على كلّ طرف، وفق نص الاتفاقية، مراعاة الحدود التي تنصّ عليها التشريعات الوطنية والمعاهدات والالتزامات الدولية في مجال التعاون القانوني الدولي.
كما تهدف إلى دعم ورشات العمل والندوات والمؤتمرات الثنائية حول قضايا مكافحة الفساد وأيضا تعزيز الوعي العام بمكافحة الفساد من خلال الحملات التوعوية والتوعية المجتمعية وتطوير السلوك الأخلاقي وممارسات مكافحة الفساد.
واعتبر شوقي طبيب أنّ هذه الاتفاقية تتنزل في إطار سعي الهيئة إلى الانفتاح على أهمّ التجارب الدولية في مجال الحوكمة الرّشيدة ومكافحة الفساد والاستفادة منها بهدف تعزيز آليات التعاون الدولي في مجال التقصي في قضايا الفساد.
من جانبها ثمّنت رئيسة الإدارة الوطنية لمكافحة الفساد الرومانية لاورا كوفوسي سعي الهيئة الى الانفتاح على التجارب الأجنبية لمكافحة الفساد، معبرة عن ترحيبها بالتعاون مع تونس والاستفادة من تجربتها واستعداد بلادها لدعمها.
كما قدّمت بسطة عن التجربة الرومانية التي تعتبر من بين أهم خمسة نماذج في مجال الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بأوروبا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري