البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tun_ita

تونس تثمن موافقة الاتحاد الأوروبي على المساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا

ثمنت تونس إعلان المُفوّضية الأوروبية، الصادر امس الخميس ، عن موافقة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، تخصيصَ مبلغ 307,6 مليون أورو لتمويل مشروع الربط الكهربائي عبر البحر بين تونس وإيطاليا، والذي يُعرَفُ بمشروع ELMED.
وأبرزت ، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشّؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ، أن تونس تعتبر الدولة الوحيدة خارج الفضاء الأوروبي التي تستفيدُ من هذه التمويلات ، معتبرة أن هذه الخطوة تعدّ تتويجا لمجهودات حثيثة ولمسار من المفاوضات مع مختلف الشركاء بمساهمة كلّ الهياكل الوطنية المعنية.
وأضافت أن المشروع سيمكنها من تلبية احتياجاتها من الطاقة وتعزيز الأمن والانتقال الطاقي ، فضلا عن تحقيق الإدماج والتكامل مع أوروبا في مجال الطاقات المتجدّدة.
وأكدت تونس أن هذا المشروع يكتسي طابعا استراتيجيا، ولَبِنَةً هامّة لتعزيز التعاون التونسي الإيطالي وخطوة نحو دعم العلاقات التونسية الأوروبية والارتقاء بالشراكة بين الجانبين إلى أفضل المستويات.
تجدر الإشارة إلى أن شركة تشغيل الكهرباء الإيطالية تيرنا والمفوضية الأوروبية أعلنتا اليوم أن الاتحاد الأوروبي سيدعم مشروعا لمد خط كهربائي تحت البحر بين إيطاليا وتونس بتمويل يبلغ نحو 307 ملايين يورو (324 مليون دولار).
وقالت تيرنا إن الوزارة المعنية بالبيئة وأمن الطاقة في إيطاليا بدأت إجراءات ترخيص المشروع الذي من المفترض أن يبلغ إجمالي تكلفته نحو 850 مليون يورو.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري