البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

gazelle1

جلب 43 رأس غزال من إسبانيا لتوطينها بجبل السرج

جرى أمس، الثلاثاء، توطين الدفعة الاولى من « غزال الجبل » بالحديقة الوطنية بجبل السرج بولاية سليانة.
وأشار بلاغ، اصدرته وزارة الشؤون المحلية والبيئية، الاربعاء، ان هذه الدفعة ستليها دفعة ثانية، يتوقع اتمامها غدا الخميس، ليكون عدد الغزلان، التي سيتم توطينها في حدود 43 رأسا. ويعد هذا النوع من الغزال نادرا على المستويين الوطني والعالمي وهو متواجد اساسا بجبل الشعانبي من ولاية القصرين.
ويتم جلب هذا الغزال من منطقة ميريا الاسبانية في اطار التعاون بين الادارة العامة للغابات والمجلس الاسباني الاعلى للبحوث العلمية باسبانيا وبتمويل من مشروع « تنفيذ برنامج التصرف في الحديقة الوطنية بجبل الشعانبي » الممول من الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية، والذي تشرف على انجازه الإدارة العامة للبيئة وجودة الحياة  بوزارة الشؤون المحلية والبيئة . ويرمي مشروع توطين غزال الجبل بالسرج الى المحافظة على المنظومات البيئية البرية واعادة بنائها في تونس.
وسيتم في نفس الاطار تنظيم دورة تكوينية لفائدة محافظي الحدائق الوطنية ومصالح الغابات تتعلق بكيفية متابعة والتصرف والتعامل مع هذا الصنف من الحيوانات.
يذكر أن المصالح المختصة بوزارة الدفاع تتكفل بجلب هذا الغزال بالطائرة عبر المطار العسكري بالعوينة وبتاطير من مختصين في مجال الحيوانات البرية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري