البث الحي

الاخبار : ثقافة

bizerte_old

جمعية تراث وأصالة ببنزرت تنظم عرض السهرية الزمنية البنزرتية

نظمت ليلة أمس جمعية تراث وأصالة ببنزرت بالاشتراك مع الجمعية الثقافية « فيتاتوب »، مسامرة رمضانية بعنوان « سهرية زمنية بنزرتية » وذلك بالمركب الثقافي « فيتاتوب » بمنزل عبد الرحمان من معتمدية منزل جميل.
وقالت رئيسة جمعية تراث وأصاله ببنزرت سلوى شقرون ان هذه الاحتفالية تندرج بقوة ضمن البرامج التنشيطية والابداعية التي دأبت على تنظيمها هيئة الجمعية خلال شهر رمضان الكريم وبقية اشهر السنة، مبينة ان اختيار عنوان « سهرية زمنية بنزرتية » ، هو من صميم توجه الجمعية في محاولة لاعادة الروح والمجد لكل ما هو تراث اصيل للجهة والعادات والتقاليد .
ومن جانبه أشار رئيس جمعية الجمعية الثقافية فيتاتوب خالد الشريف، الى أهمية العودة للجذور وكل ما هو اصيل من عادات وتقاليد في بنزرت وضرورة تعريف الأجيال الحالية بما تتميز به الجهة من  » كنوز » لا تحصى ولا تعد ، علاوة على تثمينها ثقافيا وسياحيا وفنيا. ونوه بالشراكة الناجحة مع جمعية تراث وأصاله ببنزرت برئاسة رئيسة لجنة الصناعات التقليدية بمنظمة الأعراف سلوى شقرون وبقية الاعضاء بشير الزاوي والحبيب العربي وهادية ووحيدة العلوش وسماح أومالك وعمي نور ، وبقية الداعمين .
وتضمنت الاحتفالية التي واكبها جمع غفير من محبي السمر والتراث ، عدة فقرات ومراوحات بين الغناء والموسيقى التراثية الاصيلة امنتها فرقة الجراينية النسائيه البنزرتيه بقيادة سلوى بوجطله، وكل من الفنان السوري علي حسين، الذي شنف مسامع الحضور بوصلات غنائية وموسيقية من الموشحات والدبكة السورية وأيضا وصلة غنائية للفنان الشاب فوزي الأمير، الى جانب الفنان القدير الشريف علوي .
كما تضمنت السهرة فقرة حكايات زمان من الذاكرة البنزرتية والعودة بالحاضرين إلى بنزرت في ستينات القرن الماضي من تقديم احمد الكافي وبدر الدين الحريبي، علاوة على تقديم قصص عن بوطبيلة البنزرتي في الذاكرة الشعبية ، شفعت بتقديم عرض للأزياء التقليدية البنزرتية وفقرة  » تشنشينة بنزرتية » وتكريم عدد من الحضور والمساهمين في إنجاح المسامرة .
يشار ان الاحتفالية كان واكبها والي بنزرت سمير عبد اللاوي والمعتمد الأول والكاتب العام للولاية الحبيب الخرشاني وحمادي بن عمر ومعتمد منزل جميل محمد بن جدو والمدير العام لإذاعة أوكسيجان آف آم محمد كمال ربانة علاوة على ثلة من المدعوين من رجال الفكر والاعلام والتمثيل والمغرمين بكل ما هو اصيل من الفنون والابداع عموما ونشطها الإعلامي والمسرحي الحبيب العربي برفقة محبوب الأطفال المنشط « عمّي نور ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري