البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

jamaity

جمعية حقوق المعوقين تدعو إلى إيلاء أولوية لمسالة حقوق منظوريها على مستوى هيكلة المجالس المحلية

دعا المشاركون في الندوة الوطنية الختامية لمشروع « من حقي نشارك »الثلاثاء 30 افريل 2024، أعضاء المجالس المحلية إلى العمل على إيلاء مسالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أولوية سواء على مستوى الهيكلة الداخلية للمجالس أو على مستوى مضمون وممارسة العمل النيابي.

وحثّت الكاتبة العامة للمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بوراوية العقربي، خلال هذه الندوة الختامية للمشروع، المنعقدة بالعاصمة، والتي تم خلالها تقديم التقرير النهائي لملاحظة الانتخابات المحلية، مختلف أعضاء المجالس المحلية إلى تكوين كتلة أو تنسيقية متكونة من النواب من ذوي الإعاقة صلب المجالس المحلية.

وأشارت إلى ضرورة التواصل المستمر من الناخبين على المستوى المحلي والجهوي والإقليمي والوطني لجعل مسألة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من ضمن الملفات التي تحظى باهتمام متواصل وخلق ديناميكية متواصلة داخليا بين أعضاء المجالس المحلية وخارجيا مع أعضاء المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

ودعت نواب مجلس الشعب المشاركين في هذه الندوة إلى الإسراع بسن قانون ينظم صلاحيات المجالس المحلية وتكريس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة صلبه واتباع منهج تشاركي عند مناقشة المبادرة التشريعية إلى جانب حثّ السلطة التنفيذية على الالتزام بالتعهدات الموكولة إليها في علاقة بالاستعدادات والتدابير التي تم اتخاذها من أجل ضمان ممارسة فعالة للعمل النيابي المحلي من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جهته أبرز رئيس المنظمة، يسري المزاتي، أهمية النتائج التي أفرزتها انتخابات المجالس المحلية خصوصا بعد تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة في 279 مجلسا محليا و 4 نواب من ذوي الإعاقة صلب المجلس الوطني للجهات والأقاليم مؤكدا أنه انجاز لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال إن « المنظمة تطمح إلى الترفيع في هذه التمثيلية وإلى تعزيز تواجد الأشخاص ذوي الإعاقة في كل المجالس النيابية بما فيها مجلس نواب الشعب وصلب الحكومة وتمكينهم من حقائب وزارية ومسؤوليات ».

وأوصى المزاتي بضرورة توفير الظروف اللوجستية المتعلقة بالبنية التحتية اللازمة من أجل ضمان ممارسة فعالة للعمل النيابي المحلي من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير حافظة برايل في كل مكاتب ومراكز الاقتراع ومترجمي لغة الإشارة حسب الإمكان.

كما دعا مختلف وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على نشاط النواب ذوي الإعاقة صلب المجالس المحلية وجعل ملف حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن الأولويات التي يتم تركيز عليها بصفة مستمرة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري