البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

nahda_logo

حركة النهضة تعبّر عن « ارتياحها » للتطورات الحاصلة على الساحة الاجتماعية

عبّرت حركة النهضة، اليوم الخميس، في بيان أصدره مكتبها التنفيذي إثر اجتماعه الدوري أمس الأربعاء، عن « ارتياحها للتطور الحاصل في الساحة الاجتماعية ولتغليب لغة الحوار والتفاوض والتي توجت بتوقيع اتفاق الزيادات في أجور العاملين في القطاع الخاص ».
وهنّأت الحركة بالمناسبة مختلف الأطراف الموقعة على هذه « الاتفاقية الهامة » لما أبدوه من « مرونة ومسؤولية »، معبرة عن أملها في أن « يساهم هذا الاتفاق في الزيادة في الانتاج وأن يخفف من وطأة تدهور المقدرة الشرائية للمواطنين. »
وتعرض بيان الحركة إلى « المنتدى الدولي للشراكة بين القطاعين العام والخاص »، الذي انعقد بتونس أول أمس الثلاثاء، وأشار إلى أن من شأن مثل هذه المبادرات  » التشجيع على الاستثمار بتونس والإسهام في تفعيل المشاريع المعطلة وإتاحة الفرصة أمام شراكات جدية تساعد على إيجاد فرص للتنمية والتشغيل بمختلف جهات البلاد.
وتطرقت الحركة، في بيان مكتبها التنفيذي أيضا، إلى الوضع الاقتصادي والمالي مسجلة في هذا الصدد  » إيجابية تحسن نسبة النمو  » في تونس والذي أرجعته إلى « تحسن نمو الفلاحة والصناعات المعملية والخدمات »، لكنها اعتبرت في المقابل أن ذلك » التحسن » لم يخفف من وطأة الوضع الاقتصادي والاجتماعي على عامة المواطنين بسبب تفاقم نسبة التضخم .
وأشارت الحركة ايضا إلى عدم تبني مشروع ميزانية الدولة لسنة 2019 « لسياسات اقتصادية جديدة في القطاعات الاستراتيجية كالطاقة والفلاحة والتجارة ومقاومة الفساد واستخلاص الديون والاكتفاء بجملة من الإجراءات التقليدية »، حسب نص البيان.
من جهة أخرى وبخصوص الوضع المالي أوصت الحركة، في بيان مكتبها التنفيذي، بالقيام بحملات تحسيس ودعاية لتشجيع التونسيين بالخارج وكل أصدقاء تونس على بذل الوسع لشراء هذه السندات المالية لتمويل الميزانية والتي عرضها مؤخرا البنك المركزي التونسي للمساهمة في الحد من التداين الخارجي.
وتطرق بيان الحركة كذلك إلى مسائل ذات بعد دولي تتعلق بالأوضاع في ليبيا وسوريا.
يذكر أنه تم أمس الاربعاء بقصر الحكومة بالقصبة التوقيع على اتفاق الزيادة في الأجور في القطاع الخاص بنسبة 6.5 بالمائة، بين الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وذلك تجسيدا لاتفاق سابق ممضى بين المنظمتين في 10 مارس 2017.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري