البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

afak

حزب آفاق تونس يطالب الحكومة بإعلان موقفها من تصريحات كاتب الدولة البلجيكي للهجرة

طالب حزب آفاق تونس الحكومة، بإعلان موقفها بكل وضوح وفي أقرب الآجال، من التصريحات التي وردت مؤخرا على لسان كاتب الدولة البلجيكي للهجرة « تيو فرانكن »، والتي دعا فيها تونس الى أن تصبح ملاذا للمهاجرين القادمين من بلدان إِفريقية، والراغبين في الإلتحاق بأوروبا عبرها، معربا عن إعتراضه الشديد لهذا المقترح.
وأورد الحزب في بلاغ له اليوم الثلاثاء، أن كاتب الدولة البلجيكي للهجرة، صرح لإحدى التلفزات الفرنسية، بأنه تحدث مع الحكومة التونسية حول ملف الهجرة، خاصة خلال لقائه برئيس الحكومة التونسية في شهر جويلية الفارط.
وكان فرانكن قال في برنامج تلفزي على قناة TVI RTL الفرنسية أول أمس الأحد، « إن الحل الوحيد أمام أوروبا للتخلص من المهاجرين غير النظاميين هو أن تستقبلهم تونس »، مؤكدا أن أوروبا « هي من حق الأوروبيين ومن الضروري إنهاء الهجرة غير النظامية من خلال غلق الحدود وتطبيق القانون بصرامة ».
وأضاف أن من بين الحلول المقترحة أن تقوم تونس باستقبال المهاجرين غير النظاميين الى جانب دول أخرى في شمال إفريقيا كمصر، معتبرا أن تقديم عروض مغرية لحكومات هذه البلدان، مثلما جرى مع الحكومة التركية بخصوص المهاجرين السوريين، قد يكون الحل الأمثل لمعضلة المهاجرين الأفارقة.
يشار إلى أنه ابرام مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الهجرة التوافقية والتنمية المتضامنة والأمن، بين حكومة الجمهورية التونسية والحكومة الفيدرالية للممكلة البلجيكية يوم 17 جويلية الفارط بتونس، تولى التوقيع عليها كل من كاتب الدولة للهجرة عادل الجربوعي ونظيره البلجيكي تيو فرانكن.
وتهدف هذه المذكرة بالخصوص، إلى تأطير التعاون القائم بين البلدين في مجال الشؤون القنصلية وتسيير الهجرة، ومساعدة التونسيين المقيمين في بلجيكا والراغبين في العودة إلى أرض الوطن، من خلال تشجيعهم على إقامة مشاريعهم الخاصة داخل البلاد، فضلا عن تشجيع برامج الهجرة الدائرية وتيسير الحركة بين البلدين لفائدة الطلبة ورجال الأعمال وسامي الموظفين والصحفيين وأصحاب المهن الحرة والفنانين والمبدعين والرياضيين.
كما تنص المذكرة على تسهيل إقامة التونسيين ببلجيكا بصفة نظامية وتيسير عملية اندمجاهم في بلد الإقامة، وتلتزم تونس بمقتضاها بالإيفاء بتعهداتها في مجال مقاومة الهجرة غير النظامية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري