البث الحي

الاخبار : ثقافة

hasanine_ben_amou

حسنين بن عمو : « عام الفزوع » رواية تعكس بحثا استقصائيا حول ثورة علي بن غذاهم

« عام الفزوع 1864  » هو عنوان الرواية التاريخية الجديدة للكاتب التونسي حسنين بن عمو التي يتطرق فيها إلى فترة ثورة علي بن غذاهم الناتجة عن احتقان الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البلاد التونسية.
في لقاء مع « وات » حول هذا الكتاب الجديد، الصادر عن دار نقوش عربية، تحدث بن عمو عن دلالات العنوان، ومضمون الكتاب، فبين أنه تعمد اختيار لفظ « الفزوع » لما يحمله من معان واشتقاقات. فالفزوع تحيل على فعل فزع (بفتح الأحرف الثلاث) أي خاف، وفزع (له) (بكسر الزاي) أي هب لإنقاذه ونجدته، كما يتعلق اللفظ بما اصطلح على تسميته في تونس قديما بـ »طبال الفزوع » حين كان يقرع الطبل لجمع الناس سواء لإخبارهم بشيء ما أو في أفراحهم أو غيرها من المناسبات.
وأما مضمون الرواية التي اختار لها هذا العنوان فتتعلق بثورة قبائل ماجر والهمامة والفراشيش على سلطة الباي، وما رافقها من أحداث تاريخية تتعلق بفساد الحاكم وحاشيته مما تسبب في تدهور الوضع الاقتصادي بالبلاد التونسية ولم يجد أصحاب السلطة من حل للخروج من الأزمة المالية آنذاك سوى مضاعفة قيمة المجبى على الرعية التي كانت تشكو من فقر مدقع، مما عقد الوضع وساهم في احتقان اجتماعي أسفر عن ثورة بن غذاهم.
التطرق إلى هذه الجوانب من تاريخ تونس الشبيه في عدة جوانب بالحاضر، جاء بشكل روائي على طريقة حسنين بن عمو الذي لطالما شد القارئ في رواياته السابقة بأسلوبه السردي الجميل واعتماد التخييل بخلق أبطال لقصة حب أو حكاية يتبع القارئ خيوطها مستكشفا في الأثناء الوقائع التاريخية.
وقد أبرز بن عمو لوات أن هذا العمل الروائي الجديد يكشف عن « تجربة ناضجة » على حد توصيفه، تطلب مجهودا كبيرا من البحث والاستقصاء ، حيث استلتزم منه الأمر أحيانا الاطلاع على نحو خمسة كتب للتدقيق في معلومة تاريخية واحدة يتطلب توظيفها في الرواية.
وبين أن هذه الرواية انطلقت في البداية في شكل مشروع سينمائي حيث طلب منه أحد السينمائيين كتابة سيناريو حول حياة بن غذاهم لكن لأسباب شتى لم ير هذا المشروع النور فقرر تحويله الى كتاب انطلق في تأليفه منذ سنة 2012، ولعل هذا ما يفسر « الوصف الدقيق » الموجود في الرواية، إذ بين الناشر منصف الشابي خلال تطرقه في ندوة صحفية، الثلاثاء، إلى هذا الإصدار، أن القارئ سيستمتع لا فقط بموضوع الرواية بل بدقة الوصف التي تجعله وكأنه إزاء كاتب يحمل كاميرا تصوير ويتجول بالقارئ من مكان إلى آخر.
وشدد الشابي على أهمية الدور الذي تضطلع به الرواية التاريخية في إطلاع الشباب على تاريخ بلادنا وخاصة في كشف الجوانب المجهولة منه.
كما أشار حسنين بن عمو إلى صعوبة المهمة الملقاة على كاتب الرواية التاريخية لما تتطلب المسألة من بحث وإلمام بالتاريخ من جهة، ومن تمكن من تقنيات السرد الروائي من جهة أخرى حتى ينجح في شد انتباه القارئ وجعله يقرأ التاريخ أو السياسة عن طريق الرواية.
وتأتي رواية « عام الفزوع » بعد ثلاثية « باب العلوج » و »رحمانة » و »باب الفلة » حيث تطرق في الأولى الى فترة 1415 -1450 أي بداية الدولة الحفصية التي كانت مهابة لدى أوروبا وكانت « تونس تمثل مركز ثقل في تلك الفترة ». وعاد في « رحمانة » الى سنوات ما بين 1535 و1550 مؤرخا لبدايات ملامح التدخل الأجنبي في تونس، في حين جاءت رواية « باب الفلة » لتوثق لفترة 1560-1574 ومارافق نهاية الدولة الحفصية من أحداث وبداية الوجود الاسباني في تونس.
رواية « عام الفزوع » التي تعيد حسنين بن عمو إلى قرائه بعد غياب طويل، ستكون معروضة في الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب الملتئمة من 6 الى 15 أفريل بقصر المعارض بالكرم.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري