البث الحي

الاخبار : أخبارنا

afr

خبير في قضايا الهجرة: إلقاء المهاجرين غير النظاميين في الصحراء جريمة في حق الإنسانية ويجب التعامل مع هذه المسألة بحرفية كُبرى

أكد أستاذ الديموغرافية والعلوم الاجتماعية وخبير قضايا الهجرة، حسان القصار، اليوم الإثنين 29 أفريل 2024، ضرورة التعامل بحرفية كبرى مع مسألة المهاجرين غير النظاميين.

وخلال حواره مع برنامج المشهد الآن على موجات الإذاعة الوطنية، شدد حسان القصار، على أهمية اعتماد سياسة اتصالية علمية قادرة على إيصال صوت تونس حتى تتضح حقيقة الأوضاع.

ولفت الخبير في قضايا الهجرة، إلى أن الأمن التونسي من واجبه فرض إرادة الدولة وسلطتها على كامل تراب البلاد وأوضح أنه لا يمكن جمع المهاجرين الأفارقة غير النظاميين وإلقا ئهم في الصحراء معتبرا أن « هذه العملية هي جريمة في حق الإنسانية ».

وقال إن حل هذا الإشكال لا يمكن أن يكون تونسيا بل هو حل جماعي تشارك فيه مختلف الأطراف من دول افريقية وأوروبية والمنظمات الدولية  مشيرا إلى أن « الهجرة بشكل عام هي نتيجة لمرحلة تبعية وما بعد الاستعمار ونحن كنا دائما ضحايا هذا الواقع وعدم التوازن في العالم ».

كما اعتبر المتحدث أن هناك تضخيم لهذه المسألة التي تعد نتاج طبيعي للمعطيات المتراكمة منذ عقود لكنها تفاقمت جراء تغير الوضع في إفريقيا ما بعد الصحراء التي تشهد نموا ديمغرافيا كبيرا إضافة إلى التغييرات المناخية التي أدت إلى الهجرة من  الأرياف إلى المدن وبالتالي الهجرة الدولية.

وأبرز القصار بأن المهاجرين الآفارقة يتجهون إلى تونس وشمال إفريقيا ومنها إلى أوروبا لأن لهم شبكة أسرية وحاضنة شعبية اقتصادية واجتماعية تمكنهم من الهجرة إلى هذه البلدان.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري