البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

دار الثقافة بالخيتمين تنظم تظاهرة « التراث..حضارة وتنمية »

تحتفي دار الثقافة بالخيتمين (ولاية بنزرت) بشهر التراث في دورته السادسة والعشرين، من خلال تنظيمها تظاهرة ثقافية بعنوان  » التراث.. حضارة وتنمية »، من 12 إلى 14 ماي الجاري.
ويحتوي برنامج التظاهرة على عدّة فقرات تنطلق بافتتاح مجموعة من المعارض على غرار معرض للعادات والتقاليد التي تختص بها الجهة من ألبسة ومهارات وغيرها إلى جانب معرض يضم مختارات من الرصيد الفوتوغرافي لمناطق جومين وأوتيك وبنزرت وسجنان وغزالة وغيرها، بعنوان « ألبوم بنزرت : التراث البيئي والسياحي » فضلا عن معرض « الحرف والفنون بجهتي الخيتمين والعالية ».
وسيتم بهذه المناسبة عرض أفلام وفيديوهات لمشاهد ومعالم من جهة بنزرت في فقرة تحمل عنوان « شغف التراث…شغف العين »، وذلك من خلال تقديم شريط وثائقي حول « الخيتمين : الناس..الأرض..المعالم » من إنتاج دار الثقافة بالجهة، في إطار التعريف بالموروث البيئي والسياحي.
وتثمينا للموروث الثقافي اللامادي، وسعيا لإدراج المعارف اليدوية لحرفيات مدينة سجنان ضمن السجلّ العالمي للتراث، سيتم عرض شريط وثائقي بعنوان « المعارف اليدوية لخزافات سجنان » يليه شريط « الثقافة الأندلسية بالعالية »، إضافة إلى فيلم من إنتاج دار الثقافة بالخيتمين تحت عنوان « بنزرت الجنوبية أرض جمال… ينابيع إبداع ».
وتتواصل فعاليات هذه التظاهرة في اليوم الثاني مع « خرجة اللباس التقليدي » التي ستجوب شوارع المدينة يليها عرض فولكلوري بعنوان « التنورة التونسية » يؤمنه المنشط الاستعراضي ضياء الحق يوسفي.
وسيقدم الشاعر أيمن الهذلي فقرة « حكايات ناس زمان » التي تضم أشعارا حول الملية التونسية وفقة الجدود والألعاب التراثية الشعبية وبيت المؤونة، ليفسح المجال أمام الأمثال الشعبية والتقويم الفلاحي التقليدي وغيرها من العناصر التراثية التي تشتهر بها الجهة.
ويختتم برنامج تظاهرة « التراث..حضارة وتنمية »، يوم الأحد 17 ماي الحالي، بعرض لمسرحية « مجمارة » وعدد من الورشات الحية مثل ورشة البردعة وأخرى في صناعة القفة وحياكة الشاشية وغيرها.
وتنظم دار الثقافة بالخيتمين في اليوم نفسه جولة مفسرة في شكل زيارة استطلاعية لاكتشاف معالم المدينة العتيقة بهدف ترسيخها في ذاكرة الناشئة، تنطلق من ساحة الأندلس بالخيتمين وصولا إلى معلم المدينة بالعالية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري