البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

baji_news2017

رئيس الجمهورية يلتقي بالمؤرخ الجامعي خالد عبيد

أفاد المؤرخ الجامعي المختص في التاريخ السياسي المعاصر خالد عبيد، عقب لقاء جمعه اليوم الخميس برئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بقصر قرطاج، أن اللقاء مثّل مناسبة للتأكيد على دور المؤرخين في دراسة وتوثيق تاريخ تونس المعاصر و »التصدي لمحاولات تزييفه من خلال نشر الأكاذيب والأراجيف التي من شأنها إشاعة ثقافة الحقد والكراهية وتقسيم التونسيين وتوظيف التاريخ في صراعات جانبية سياسوية ».
وأكّد عبيد، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، أن لدى التونسيين تاريخ واحد يجمعهم بإيجابياته كي يُراكموا عليها، وبسلبياته كي يتعظوا منها، مشددا على ضرورة تكاتف جهود الجميع والنظر للمستقبل دون أحقاد لتتمكن البلاد من تجاوز المرحلة الدقيقة التي تمر بها.
وكان المؤرخ خالد عبيد تحدث عن « انحراف » في مسار العدالة الانتقالية، وبين في مقال له نشر بداية الأسبوع الحالي على أحد المواقع الإخبارية، أن « رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة تجهل أن ما ذكرته بخصوص وجود أرصدة أرشيفية في فرنسا هو أمر معلوم لدى المؤرخين منذ سبعينات القرن الماضي وأن جزءا كبيرا منه قد تم استنساخه وجلبه إلى تونس(..) »، متابعا أنها « تجهل أيضا أن الجهة المخولة لذلك هي المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر وليس مؤسسة الأرشيف الوطني كما ذكرت في تصريحها الإعلامي ».
ويشار إلى أن رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، كانت أفادت في تصريح إعلامي، أن « أرشيفا هاما تم الاستحواذ عليه من طرف فرنسا أساسا »، معتبرة أن « تونس مازالت تحت وقع الاحتلال على مستوى الإرث التاريخي ».
وكانت هيئة الحقيقة والكرامة نشرت أمس الاربعاء، في بلاغ توضيحي على صفحتها الرسمية، ما قالت إنها « حقائق حول استغلال المستعمر الفرنسي للثروات الباطنية التونسية توصلت إليها بوثائق أرشيفية ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري