البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

bce-sissi

رئيس الجمهوريّة يلتقي نظيره المصري

تحادث رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، بعد ظهر الأحد بشرم الشيخ (مصر)، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك قبيل انطلاق أعمال القمة العربية الأوروبية التي تنعقد يومي 24 و25 فيفري تحت عنوان  » في استقرارُنا .. نستثمر ».
وأكد رئيس الدولة حرص تونس على المشاركة في هذه القمة تقديرا لعلاقاتها المتميزة مع مصر، واعتبارا للدور المحوري لمصر في المنطقة، فضلا عما توليه من أهمية بالغة للعلاقات العربية الأوروبية وتطلعها إلى أن تشهد هذه العلاقات مزيدا من التعاون وتوسيع قاعدة التفاهم المشترك خدمة للمصالح المتبادلة للجانبين.
كما عبّر رئيس الجمهورية عن ارتياحه لمسيرة التعاون بين البلدين وما تشهده العلاقات من حركيّة متنامية وأبرز حرص تونس على مواصلة تطويرها في مختلف المجالات لا سيما في المجال الأمني لمجابهة التحديات الأمنية والمخاطر الإرهابية في المنطقة، مجددا في هذا السياق تضامن تونس مع مصر ومساندتها الكاملة في جهودها لمحاربة الإرهاب.
كما أثنى رئيس الجمهورية على مستوى التنسيق والتشاور بين البلدين بخصوص ملف التسوية السياسية في ليبيا في إطار المبادرة الثلاثية لحلّ الأزمة الليبية.
من جانبه، اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية حضور تونس في هذه القمة للمساهمة في إنجاح أعمالها وإثراء مخرجاتها بما يعود بالفائدة على المنطقتين العربية والأوروبية.
وشدد الرئيس المصري على جسامة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية وما يقتضيه ذلك من تكاتف جهود جميع الدول العربية للدفاع عن مصالحها في إطار من الحوار المعمق والبناء والصريح مع الشركاء الأوروبيين تراعى فيه المصلحة المشتركة للطرفين، مجددا التأكيد على تاريخيّة ومتانة العلاقات التونسية المصرية وضرورة الاستفادة المتبادلة من الفرص والامكانيات المتاحة لمزيد النهوض بمختلف مجالات التعاون بين البلدين، مبرزا أهمية دور القطاع الخاص في رفع نسق التبادل التجاري وبعث مشاريع مشتركة وخلق شراكات بين الجانبين.
كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تسوية القضية الفلسطينية وتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط وآفاق التسويات السياسية للأزمات التي تعصف بالمنطقة خصوصا في كل من ليبيا وسوريا واليمن.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري