البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

invention

شاب تونسي يطلق مؤسسة ناشئة بالولايات المتحدة الأمريكية

ابتكر طالب الدكتوراه التونسي ماهر دمق، والمتخصص في مجال الميكانيك بمعهد « ماساتشوستس » للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تكنولوجيا جديدة لجمع المياه من أنظمة التبريد، وخاصة في محطات توليد الطاقة.
وقد تمكن هذا الطالب من إحداث مؤسسة ناشئة « انفنيتي كوليغ » مع زميلين له، استطاعوا من خلالها تجميع أكثر من 80 بالمائة من المياه المهدورة.
أوضح ماهر دمق أنه يمكن من محطة توليد ب250 ميغاواط، تجميع 2ر1 متر مكعب في الدقيقة من خلال استهلاك نسبة ضعيفة من الطاقة.
وأضاف أنه تم إعتماد تكنولوجيات مماثلة سابقا، ولكن يبقى إشكال الكلفة المرتفعة مطروحا دائما، بينما توفر التقنية الجديدة كلفة ضعيفة جدا بما يجعلها تقنية مقتصدة وسيتم ترويجه عبر المؤسسة الناشئة.
وأشار الطالب أنه تحصل، مؤخرا على الجائزة الأولى في المسابقة الوطنية التي نظمتها وزارة الطاقة الأمريكية حول التجديد الطاقي والتكنولوجي، وقد تم تصنيفه في نوفمبر 2017 من قبل مجلة « فورباس » ضمن 30 شخصية لـ30 سنة الأكثر تأثيرا في مجال التجديد الطاقي.
وأعلن أنه بصدد إعداد مشروع بحث في القطاع الفلاحي يتمثل في « تقليص إستعمال المبيدات في المجال الفلاحي خاصة وأنها مضرة بالمائدة المائية وملوثة للتربة، موضحا أن هذا المشروع يتمثل في تطوير منتوج كيميائي يمكن إضافته للمبيدات للحد من تأثيرها على النباتات.
ولفت إلى أنه شرع في تطبيق تجارب في حقول فلاحية بالولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة نجاعة هذا المنتوج ويعتزم إجراء تجارب أخرى في حقول أوروبية وهندية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري