البث الحي

الاخبار : ثقافة

kebili_souk_lahad

عروض متنوعة تؤثث تظاهرة مبدعون من أجل الحياة في ولاية قبلي

انطلقت عشية اليوم بدار الثقافة ابن الهيثم بقبلي أولى العروض المؤثثة لتظاهرة مبدعون من أجل الحياة  التي تتواصل الى التاسع والعشرين من هذا الشهر ببرنامج يجمع بين العروض المسرحية والسينمائية الى جانب الحوارات الثقافية وملتقيات الشعر والفن والتصوير الفوتغرافي.

وأكد المندوب الجهوي للثقافة حسين الاحول أن هذه التظاهرة تهدف الى تعمير الفضاء الثقافي والخروج بالإبداع الفني الى الفضاءات العامة من أجل مزيد الاقتراب من الجماهير والتعبير عن نبذ التطرف والإرهاب والتمسك بقيم الحياة.

وانطلق العرض الافتتاحي من دار الثقافة ابن الهيثم بفقرة تحمل عنوان « نحن هنا: نحن مبدعون » من تأثيث جمعيتي « كابيلار والفن التشكيلي بقبلي » وتجمع بين اللوحات الجدارية ولوحات الغرافيتي.

وعلى امتداد أيام التظاهرة ستشهد مختلف معتمديات الجهة عدة عروض في الرقص والموسيقى وورشة في السينما تؤمنها جمعية « اوبجكتيف » وستعمل من خلال نشاط ورشاتها على توثيق كافة الانشطة وعرض جملة من الافلام الوثائقية القصيرة المنتجة بالجهة.

كما يضم برنامج التظاهرة حلقات للنقاش الثقافي حول كتاب « الارهاب وصناعة الحياة » تسهر على تنظيمها جمعية أحباء المكتبة والكتاب بالجهة بعدد من الفضاءات العامة فضلا عن تقديم جملة من العروض المسرحية من انتاج جمعيات الجهة ثلاثة منها للكهول وهي « السقيفة » لشركة فن الضفتين وعرض « شير شار » لفرقة بلدية دوز للتمثيل وعرض « زنازين النور »  لفرقة مسرح المدينة.

كما سيتم تقديم عروض للصغار مثل « تيت ويت »لمجموعة قناديل بسوق الاحد و »في انتظار مطر » لجمعية المسرح النفزاوي وعرض « حكمة  قاضم » لفرقة بلدية دوز للتمثيل وستوزع هذه العروض على مختلف المؤسسات الثقافية بالجهة.

وسيكون للفن الصوفي مكان في برنامج هذه لتظاهرة عبر تنظيم فقرة « مدائح من ذاكرة نفزاوة » بمنطقة بشني من معتمدية الفوار وهي عبارة عن لقاء بين عدد من الفرق ذات النفس الصوفي في عمل فني بإخراج متميز يجمع بين الفرجة وعذوبة الكلمة التي ستتعزز في جانب اخر من خلال تنظيم الملتقى النفزاوي للشعر الذي يجمع عددا هاما من الشعراء الشعبيين سيؤثثون سهرات بفضائي رأس العين بمدينة قبلي وقرين بارك بمدينة دوز.

ومن جانب اخر سيعمل التلاميذ على تأثيث فقرات من التظاهرة من خلال تقديم عرضين هامين الاول بعنوان « ايقاعات وأجساد » ويجمع بين 200 تلميذ من معهدى زعفران والعوينة بدوز في عرض لمسرح الشارع بفضاء ساحة الشهداء بدوز وذلك يوم 26 من الشهر الجاري  والثاني بعنوان  » نشيد الحياة » وهو عرض كورالي يضم 120 تلميذا سيتم تقديمه بساحة الاستقلال بمدينة قبلي في ختام هذه التظاهرة يوم 29 من هذا الشهر.

وسيكون أحباء الصورة الفوتوغرافية طيلة أيام التظاهرة على موعد مع ورشات تحمل عنوان « طريق الواحة  والفوتوغرافيا »بمشاركة عدد من البلدان المغاربية سيفسح المجال خلالها لالتقاط صور للواحة بمنظور ابداعي يبرز أصالة الجهة وتشبثها بالحياة والوجود الانساني.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري