البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ghazi-chaouachi

غازي الشوّاشي: وضع عتبة انتخابيّة يضرب التعدديّة في الصّميم والنهضة مستميتة في فرضها

صرح  النائب عن حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي الاربعاء 01 ماي 2019،  أن حركة النهضة مستميتة في فرض عتبة بـ5 بالمائة في القانون الانتخابي وأنها الحزب الوحيد المستفيد من هدا التعديل، مبينا أن تونس تؤسس لديمقراطية فتية تتطلب تعددية حزبية وتكافئ الفرص ليكون المشهد السياسي متنوعا وهكدا قوانين تضرب التعددية والمسار الديمقراطي في الصميم على حد قوله.
وأضاف الشواشي خلال حضوره في برنامج « البلاد اليوم »  أنه من غير المعقول وضع عتبة من شأنها أن تعطل صعود الأحزاب الصغيرة والمتوسطة والمستقلين، مشيرا إلى أن هدا الأمر سيساهم في صناعة مشهد برلماني فيه حزبين فقط بدون معارضة، متسائلا : هل يمكن اليوم الحديث عن ديمقراطية بأحزاب تحكم بدون أن تجد أطراف تعارضها؟.
وقال الشواشي أن الأحزاب الكبرى الفائزة في انتخابات 2014 ترغب في تغيير قواعد اللعبة الانتخابية لصالحها، معتبرا أن هدا الأمر أخلاقيا لا يجوز وأنه من المفروض تعديل القانون الانتخابي في عدة جوانب وعدم الاكتفاء فقط بفرض العتبة وفق قوله.
وبين الشواشي أن تعديل القانون الانتخابي بوضع عتبة بـ5 بالمائة سيمكن الأحزاب الأولى من 28 مقعد اضافي في البرلمان، مشيرا الى أن الأحزاب الأولى باعتبار نتائج انتخابات 2014 هي حركتي النهضة والنداء.

وقال الشواشي أن جل الأحزاب والمنظمات الوطنية يعتبرون أن المس من القانون الانتخابي في سنة انتخابية اجراء غير أخلاقي وغير دستوري على حد قوله.

الإذاعة الوطنية

جيهان علوان

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري