البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

roba3i_2015

فرنسوا هولاند يقلد الرباعي الراعي للحوار وسام الشرف

أسند الرئيس الفرنسي  فرنسوا هولاند   صباح اليوم الثلاثاء  بقصر الاليزيه بباريس   وسام الشرف  للرباعي  الراعي للحوار الوطني  يومين قبل الحفل الرسمي لتسليم جائزة  نوبل للسلام  بالعاصمة النرويجية  أوسلو. وقال الرئيس الفرنسي خلال الموكب الرسمي الذى انتظم بالمناسبة  ان توسيم الجمهورية الفرنسية للرباعي  بوسام الشرف  يأتي اليوم بمثابة  رسالة الى كل الديمقراطيين  لمواصلة العمل والجهد  بهدف المحافظة على مكتسبات الثورة .

وأضاف هولاند في كلمة وردت على الموقع الرسمي لرئاسةالجمهورية  الفرنسية  أمام ممثلي المنظمات المتوجة بالجائزة  أن  توسيم  الرباعي  جاء باعتبارهم تحملوا مسؤولياتهم وعبروا عن التزامهم  وقدموا مقترحات لتحقيق التوافق  بما مكن من وضع دستور 26 جانفي2014 واستعادة الأمل  بعد أن ساد شيء من التخوف إزاء إمكانية حدوث قطيعة محبطة لعزائم الشعوب  اثر الربيع العربي .

وقال الرئيس الفرنسي أن  إسناد جائزة نوبل للسلام  للرباعي الراعي  للحوار في تونس  هو اعتراف بمساهمته في إرساء السلام وفي إنجاح الانتقال الديمقراطي   داعيا ممثلي المنظمات الأربع إلى  المواصلة على هذا المنهج .

واعتبر من جهة أخرى  أن  البلدان الديمقراطية  تدافع عن القيم  ذاتها وهي الحرية والتفتح كما أنها تواجه التهديد نفسه إلا وهو  الإرهاب وقال في هذا الصدد   سنواجه متضامنين هذه المحنة ونرد عليها بنفس الطريقة  أي بقوة القانون وبعث الأمل   مشيرا إلى أهمية توحيد كل الجهود لبلوغ هذا الهدف .

كما ذكر هولاند في كلمته   بالتاريخ النضالي للمنظمات الراعية  للحوار ودورها في إرساء الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان  والشغالين والتنمية الاقتصادية بالبلاد  ومن جهته عبر حسين العباسي  الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل  في كلمة ألقاها بالمناسبة  عن عميق امتنانه لهذا التكريم الذي قال انه  يأتي بعد أسابيع قليلة من استقبال الرئيس الفرنسي للرباعي  بمناسبة إحرازه على جائزة نوبل .

وأشار العباسي إلى  علاقات الصداقة المتينة والتضامن القائمة بين تونس وفرنسا والتي ما انفكت تتدعم أمام مواجهة الإرهاب الذي  هز البلدين  وهو ما يتطلب مزيدا من التازر والتعاون لمواجهة هذه الافة التي تضرب الديمقراطية الفرنسية القديمة والديمقراطية التونسية الناشئة .

أما رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية   وداد بوشماوى  فقد عبرت في تصريح ل وات  اثر الحفل عن  كبير  اعتزازها وفخرها بهذا الوسام  الذي اعتبرته  اعترافا دوليا وتكريما لمجهودات الرباعي وعديد الأطراف من المجتمع المدني في تكريس المسار الديمقراطي وحل الخلافات  باعتماد منهج التحاور والتوافق .

وقالت رئيسة منظمة الأعراف   أتشرف كامرأة تونسية وكرئيسة منظمة  عريقة  بمنحنا وسام الشرف الذي يجسم المجهودات التي بذلها الرباعي  لضمان الاستقرار والأمن بالبلاد التونسية

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري