البث الحي

الاخبار : ثقافة

biz68

فروسية والعاب شعبية وتثمين جميل للموروث التراثي في مهرجان سيدي البشير بجومين

اتمت هيئة الجمعية الثقافية والاجتماعية بسيدي البشير وضع اللمسات الأخيرة لمختلف الفقرات التنشيطية والثقافية التيي ستؤثث فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الصيفي بسيدي البشير المبرمج خلال الفترة المتراوحة بين 12 و16 اوت الجاري .

وقالت رئيسة الجمعية الثقافية والاجتماعية بسيدي البشير عروسية الفرجاني في تصريح لمراسل الاخبار طارق الجبار ان دورة هذه السنة وجدت الدعم الكامل من قبل السلطات الجهوية والمحلية ومندوبية الشؤون الثقافية من اجل إتمام فقراتها في اطار احياء وتثمين المخزون التراثي الأصيل لمنطقة جومين وما جاورها .
مبينة ان الهيئة المديرة عملت على الالتزام بتوصيات مختلف الجهات المسؤولة بشان البروتوكول الصحي الواجب للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد واتخاذ ما يجب من إجراءات عملية في هذا الشأن .
مشيرة الى ان فقرات المهرجان اخذت من كل شيئ بطرف في محاولة لارضاء جميع الاذواق والشرائح العمرية وغيرها من خلال برمجة يوم الأربعاء 12 اوت خرجة  » العادة والعوايد سيدي البشير » في أجواء كرنفالية واحتفالية بمشاركة فرق السلامية والماجورات والفرق الشبابية الراقصة المحلية ستشفع بافتتاح معرض مصور يحمل عنوان  » تراثنا ثروتنا » وسهرة مع فرقة سلامية البدر بمنطقة سيدي البشير .
بينما يوم الخميس 13 اوت وبالمدرسة الابتدائية بسيدي البشير تم برمجة تنظيم معرض للمطالعة والكتاب والتنشييط التربوي بتاطير من المربية منية مقنين واهداء من قبل المكتبة العمومية بمنزل جميل قبل تنظيم  » عشوية فنية  » سيكون ضيف شرفها الشاب بشير.
واما يوم الجمعة 14 اوت وبفضاء ساحة الفنون بجومين تم برمجة مهرجان لالعاب الفروسية والألعاب الشعبية الموروثة من جيل الى جيل بالمنطقة مع تنشيط شارعي للفنان عمي نور ستشفع بسهرة للفنون الشعبية لفرقة نجوم .
في حين ستنزل الفنانة عفيفىة العويني ضيفة على احباء المهرجان واحباء فنها ليلة السبت15 اوت بساحة الفنون بجومين ، على ان تكون سهرة اختتام المهرجان يوم الاحد 16 اوت موجهة لمحبي الفن والموسيق ى الصوفية بعرض « الهمزية » لمجموعة جامع الزيتونة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري