البث الحي

الاخبار : ثقافة

festival (6)

قبلي: إفتتاح الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء

افتتحت عشية الأربعاء بقرية الجرسين من معتمدية قبلي الجنوبية، فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء التي ستتواصل على امتداد 5 أيام ببرنامج يجمع بين العروض المسرحية وعروض الحكواتي من داخل تونس وخارجها إضافة إلى ورشات الفنون التشكيلية والمعارض والندوات العلمية.

وأوضح مدير هذه الدورة المخرج المسرحي حافظ خليفة صباح اليوم لوات إن المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء يمثل قافلة مسرحية متنقلة تزور كل سنة قرية من قرى الجهة. وأشار إلى البرمجة الهامة التي تشهدها الدورة الحالية خاصة من ناحية الحضور الدولي إذ تشارك فيها 24 دولة من 4 قارات على غرار فلسطين والاردن والعراق وايران ولبنان والسويد وايطاليا واسبانيا والبرتغال ورومانيا وبولونيا وألمانيا وكندا وسويسرا والمغرب والجزائر وموريتانيا.

وأضاف حافظ خليفة أن الدورة الرابعة للمهرجان ثرية جدا من حيث البرمجة وذلك بـ 35 عرضا مسرحيا إلى جانب عرض حكواتي و7 ورشات تكوينية وندوة علمية حول الحكاية الشعبية. كما تتضمن الدورة تنظيم مخيم وطني شبابي ومعرض للمنتوجات الفلاحية التحويلية. وأشار المصدر ذاته إلى تكريم 13 ضيفا من الوجوه المسرحية الجهوية والوطنية والدولية مع إيلاء اهتمام خاص بالابداع الجهوي من خلال تكريم الفنان المتكامل والحكواتي صالح الصويعي.

وبين أن المهرجان أولى القضية الفلسطينية اهتماما خاصا هذه السنة حيث كان الافتتاح البارحة تحت شعار « الصحراء تحتفي بفلسطين » مع برمجة 4 عروض تتحدث عن القضية وعن المراة الفلسطينية. ولاحظ أن المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء يهدف إلى إحداث حركية ثقافية سياحية شبابية واجتماعية بهذه الربوع من أجل فك العزلة الثقافية عن هذه المناطق النائية من البلاد وذلك عبر توظيف الصحراء والثراء الطبيعي للجنوب التونسي كمسرح مفتوح والكثبان الرملية كمدارج قادرة على استيعاب الالاف من الجماهير.

وفي ذات الاطار اشار حافظ خليفة الى ان الدورة القادمة من المهرجان ستكون بقرية فطناسة من معتمدية سوق الاحد ثم سيكون الاتجاه خلال السنوات الموالية إلى كافة ربوع الجنوب التونسي خاصة في ولاياته المتاخمة للصحراء، مؤكدا ان انفتاح المهرجان في دورته الحالية على مختلف المناطق المجاورة لقرية الجرسين حيث تمت برمجة عروض بمدينة دوز وأخرى بجمنة من معتمدية قبلي الجنوبية علاوة على عروض بمعتمدية سوق الاحد واخرى بقبلي القديمة وذلك في اطار توجه هذه التظاهرة لنشر الثقافة الفرجوية بكامل الولاية.

للتذكير فإن برنامج الدورة الرابعة للمهرجان يتضمن سلسلة من العروض الهامة على غرار عرض « صحاري الحب » لشركة سيناريو للانتاج بقبلي وعرض « كان الحب بعيدا علي بخطوة » من كندا والسويد وعرض « طف وطوفان » لشعبة المسرح المعاصر بكربلاء من العراق وعرض « بأم عيني » للفنان الفلسطيني غنام غنام إلى جانب عرض « عودة الحجاج » لجمعية فن الابداع الثقافية من الجزائر وعرض « ملحمة اولاد العالية » لجمعية ايحاء الفنون الركحية من موريتانيا.

كما يتضمن البرنامج تقديم وتوقيع كتاب الحكاية التاريخية للدكتور زهير بن تراديت وتكريما لعدد من الوجوه المسرحية من داخل تونس وخارجها على غرار الحكواتية اللبنانية سارة قصير والمخرج أنور الشعافي والممثل فتحي الهداوي من تونس والمستشار الثقافي الايراني هادي اجيلي والفنان الفلسطيني غنام غنام. كما سيتم تقديم سلسلة من عروض الحكواتي تحت شعار « المسرح والحكاية الشعبية في الصحراء »، وتنظيم عدد من الورشات التكوينية والندوات والعروض الموسيقية على غرار عرض فرقة كناوة خميلة ورقصة « صدى الروح » من المغرب وعرض كوريغرافي بعنوان « قالت » للفنانة خديجة قميري من الجزائر.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري