البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kebili

قبلي: الحماية المدنية تتدخل إثر هطول كميات هامة من الأمطار

تتواصل منذ يوم امس السبت تدخلات عناصر الفرقة الجهوية للحماية المدنية معززة بفرق من عدد من الادارات الجهوية على غرار التجهيز والاسكان والفلاحة، للحد من الاضرار التي تسبب فيها هطول كميات هائلة من الامطار على مختلف مناطق ولاية قبلي.
وقامت هذه الفرق، طيلة الليل، بضخ المياه المتسربة الى عدد من المنازل ببعض التجمعات السكنية بمعتمديتي قبلي الشمالية وسوق الاحد، فضلا عن محاولة فتح الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الاوحال والاتربة على حواشي الاودية على غرار وادي المالح الذي تسبب سيلانه في انقطاع تام لحركة المرور (لا تزال مقطوعة) على الطريق الوطنية عدد 20 الرابطة بين معتمديتي قبلي ودوز، وذلك على مستوى ضيعة ستيل بجمنة.
واوضحت مصادر من الحماية المدنية  ان « اهم التدخلات تمثلت في ضخ المياه من عدد من المنازل بمدينة قبلي وقرية بازمة ومنطقة طنبار ومنطقة فج الريح، الى جانب التدخل لازاحة اربع سيارات عالقة بالطرقات او سقطت بالاودية، بالتعاون مع فرق التجهيز والاسكان، لفتح الطرقات المعطلة جراء تراكم الاوحال والاتربة ».
واشارت ذات المصادر الى ان « عمليات الحماية والانقاذ متواصلة، مع تقديم عدد من الخدمات الارشادية لعدد من المتساكنين للتوقي من الاضرار المحتملة في صورة تجدد هطول الامطار بكميات كبيرة على عدد من التجمعات السكنية ».
واوضح المدير الجهوي للتجهيز محمد منذر الساعي ان « المجهودات لا تزال متواصلة لفتح الطرقات المعطلة حيث تعمل التجهيزات الثقيلة للادارة على رفع الاوحال لتسهيل تدفق حركة الجولان على عدد من الطرقات وخاصة الطريق الرابطة بين قبلي ودوز وبين قبلي وسوق الاحد والتي تم غلقها البارحة توقيا من وقوع بعض الحوادث ».
واضاف انه تم ايضا « التدخل لرفع سيارة سقطت بالوادي على مستوى منطقة المنصورة، فضلا عن التدخل مساء يوم امس بالمستشفى الجهوي بقبلي الذي شهد تسربا للمياه خاصة بقسم الاستعجالي وذلك عبر فتح معابر لهذه المياه ومنعها من التسرب مجددا الى هذا القسم ».
وذكر الساعي ان « الفرق تحولت مساء امس الى معتمدية سوق الاحد لمعاضدة مجهودات عناصر الحماية المدنية في حماية العديد من المنازل من تسرب المياه »، مشيرا الى « انعقاد اجتماع للجنة الجهوية لمجابهة الكوارث في ساعة متاخرة من ليلة البارحة خصص لتحيين خطط التدخل ومتابعة عمليات الانقاذ وتنسيق جهود مختلف الاطراف المتدخلة في هذه العمليات مع وضع خطط للتوقي من الاضرار في ظل التوقعات بتجدد هطول الامطار على الجهة ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري