البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

لأول مرة : تربّص لفنون السّرك بجبل سمّامة في موفى أكتوبر

سيحلّ فريق من كبار فنّاني السّرك ببلجيكيا في نهاية أكتوبر الجاري بجبل سمّـامة لتنشيط تربّص أوّل لفنون السّرك كخطوة أولى لتكوين فريق سرك بجبل سمّامة، وفق ما أكده الناشط الثقافي عدنان الهلالي.
وبين الهلالي أن فكرة إقامة هذا التربص بادرت بها « ليسبات بينوت » مؤسّسة المدرسة البلجيكية لفنون السّرك، موضحا في هذا السياق « بعد مواكبتها لفعاليات عيد الرعاة بجبل سمّامة في دورته السادسة خلال شهر ماي المنقضي، اقتنعت بإمكانية تأسيس مدرسة للـسّرك صلب مشروع المركز الثقافي الجبليّ الذي تنكبّ على تشييده مؤسّسة رمبورغ للفن والثقافة منذ نحو عام ».
وستمتد فترة التربص الأول لفنون السّرك بسمّامة من 30 أكتوبر إلى 4 نوفمبر، لفائدة نحو 15 من الشباب والأطفال، وسيديره بصفة تطوعية الفنّانون « جان بيار باغلياري » و »ماتيو مورنهوت » و »صوفي لاجْوا » و »ليسباتْ بينوتْ »، بحسب ما أكده عدنان الهلالي. وأضاف أن عروضا للفنّانين المشاركين ستتخلل التربص، الذي ستقام حصصه التدريبية بين دار الثقافة بسبيطلة وجبل سمامة، أما عرض اختتامه فسيقام على ركح مسرح الفلاّقة، وسيقع بالمناسبة تشريك سكّان المنطقة في هذا العرض الختامي.
وأفاد المصدر ذاته، أنه بمناسبة هذا التربص الذي يعد تجربة أولى من نوعها وتأتي في إطار احتفاليّات « سمّامة عاصمة كونيّة للثقافة الجبليّة »، سيقع توقيع اتفاقية توأمة بين مدرسة الوسّاعية الواقعة على سفح سمّامة مع مدرسة « سيركايتيد » ببروكسال وهي مدرسة مختصّة في فنون السّرك، ويقع فيها تدريب الأطفال منذ الأقسام الأولى.
وأكد الهلالي أن تربّصات فنون السيرك بسمامة ستتواصل على مدار السّنة وحسب الاختصاصات، مع تنوّع المنشّطين والمؤطّرين، موضحا أنه سيتم الإعلان لاحقا عن البرنامج النهائي لهذه التربصات، حال الانتهاء منه، لافتا إلى أن عددها قد يتراوح بين ثلاثة أو أربعة تربصات.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري