البث الحي

الاخبار : ثقافة

lotfi0322015

لطفي بوشناق يختتم مهرجان قرطاج الدولي 2015

في اخر سهرات الدورة 51  لمهرجان قرطاج الدولي التي انطلقت يوم 11 جويلية المنقضي  تعالت أضواء الشماريخ  مساء أمس بين أسوار المسرح الاثري بقرطاج معلنة سهرة ختام أحد أكبر وأعرق المهرجانات في تونس التي كان مسكها تونسيا خالصا وسط أجواء احتفالية وطربية أمنها الفنان لطفي بوشناق.

وعلى عادة الطلة العربية الاصيلة التي عود بها بوشناق جمهوره في تونس  اعتلى الفنان الركح بزي تقليدي تونسي وفرش الركح بالمرقوم التونسي احالة على التأصل والتمسك بالهوية التونسية  وجاءت التقاسيم والكلمات التي ترنم بها بوشناق في الحفل كرسالة فنية تدعو الى لحمة التونسيين والحب والسلام ونبذ الكراهية والتطرف بمختلف أشكاله.

لطفي بوشناق لم يقدم أغان بكلمات والحان مجردة فهو فنان أعلن انخراطه في معالجة قضايا وطنه والقضايا الانسانية من خلال ما تحمله انتاجاته الغنائية من تشخيص لوضع المواطن البسيط ومرارة الواقع المعيش  وجاءت أغنيته الاخيرة التي لاقت نجاحا لافتا  خذوا المناصب والمكاسب بس خلولي الوطن  محملة بشحنات من الاوجاع والالام لتحرك سواكن الجمهور الذى حضر بأعداد كبيرة.

ورغم تغيبه على ركح مسرح قرطاج لمدة خمس سنوات حيث كان اخر ظهور له سنة 2009  الا أن جمهور بوشناق كان متلهفا لضرب موعد جديد مع  النساية  و انت شمسي  و العين الي ما تشوفكشي  الى جانب انتاجات أخرى القديمة منها والجديدة التي نثر بها بوشناق عبق البهجة والفرحة بين الجمهور وتقاسم معه بعطائه واحاسسه الفني المعهود لحظات انتشاء واشباع فني لا يوفره الا من عاش النجومية الحقيقية والمعنى الراقي للفن.

ولئن لاقت الدورة51 لمهرجان قرطاج الدولي انتقادات لاذعة من عدد من الاعلاميين والفنانين التونسيين والنقاد منذ الاعلان عن برمجة عروضها  الا أن السهرات كانت متنوعة  ومنفتحة على ضروب موسيقية عالمية حيث راهنت ادارة المهرجان  على التنويعات الموسيقية في مختلف تجلياتها التاريخية والفلكلورية والكلاسيكية والشرقية والشبابية  بعيدا عن الاسماء الكبرى.

ويعود ذلك الى ضعف الامكانيات المادية من جهة حسبما بينته سنية مبارك مديرة المهرجان في عدد من المناسبات  الى جانب ما خلفه الاعتداء الارهابي بمدينة سوسة في شهر جوان الماضي  من تداعيات دفعت عددا من الفرق والفنانين الى عدم الحضور الى تونس وإلغاء مشاركتهم في المهرجان.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري