البث الحي

الاخبار : ثقافة

manouba-fac

مؤتمر علمي في كلية الاداب بمنوبة بمناسبة الذكرى المائة لثورة اكتوبر الروسية

انطلقت، اليوم الثلاثاء، بكلية الاداب والفنون والإنسانيات بمنوبة أشغال مؤتمر علمي تاريخي نظمه مخبر التراث بالكلية، بالتعاون مع المؤسسة الالمانية روزا لوكسمبورغ، في إطار إحياء الذكرى المائة لثورة أكتوبر الروسية (1917-2017)، وذلك بمشاركة عدد من المؤرخين والباحثين من تونس وروسيا وألمانيا والمغرب.
وتضمن برنامج الافتتاح عددا من الجلسات التي تمحورت حول ثورة أكتوبر الروسية والاستخلاصات العميقة منها كحدث تاريخي هام، وتداعيات هذه الثورة على التوازنات الجيواستراتيجية في العالم، والافكار التحررية وذات البعد الاجتماعي التي بشرت بها ودافعت عنها والتي اسهمت في تشكيل وعي أجيال عديدة في مختلف أنحاء العالم.
وقال عميد كلية الاداب، الحبيب الكزدغلي، في تصريح لمراسلة (وات) بمنوبة أن عقد مؤتمر لإحياء مائوية ثورة اكتوبر الروسية في الجامعة التونسية له بعد علمي باعتبار احتضان الجامعة التونسية لعديد البحوث و الدراسات والرسائل الجامعية التي تناولت بالبحث الحركات الاصلاحية ومن بينها الاحزاب الدستورية والليبرالية، والمنظمات النقابية، وكذلك الحركات الشيوعية.
كما كان فضاء الجامعة التونسية، وفق الكزدغلي، ولعقود طويلة، مسرحا لاحتجاجات وتحركات تطالب بالحرية وبالديمقراطية، وتناهض الاستبداد، وتدعو إلى العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن العديد من النقابيين ومن الطلبة تعرضوا إلى التعذيب والمحاكمات من أجل النضالات التي خاضوها في الجامعة التونسية.
يذكر أن مؤسسة روزا لوكسمبورغ هي منظمة غير ربحية أنشئت في عام 1990، وهي ترعى الشبكات ذات المبادرات التحررية والسياسية والإجتماعية والثقافية، وقد حملت اسم واحدة من أبرز ممثلي الفكر الماركسي والنشاط الاشتراكي الديمقراطي في أوروبا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري