البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

web photos 2 (7)

أكثر من 30 مؤسسة اقتصادية تشارك في المنتدى الاقتصادي تونس-النيجر لفتح آفاق نحو الأسواق الإفريقية

اعتبر مدير مكتب مركز النهوض بالصادرات بأبيدجان، نعمان حمداني، اليوم الإثنين ماي 2024  على هامش المنتدى الاقتصادي « تونس – النيجر » أن المبادلات التجارية التي تربط تونس بالنيجر تعتبر ضعيفة نسبيا على غرار بقية الدول الإفريقية.

وفي تصريح لمبعوث الإذاعة التونسية إلى النيجر زياد محجوب، أضاف حمداني، على هامش مشاركته مع البعثة الاقتصادية التونسية في العاصمة النيجيرية نيامي، أنه رغم الإمكانيات المتوفرة للمؤسسات التونسية والفرص التصديرية الكبيرة في السوق الإفريقية فإن أفضل رقم تم تسجيله كان سنة 2021 بـ45 مليون دينار.

وأبرز نعمان حمداني، أن عدد المؤسسات التونسية التي تُصدّر منتوجاتها إلى السوق الإفريقية في حدود 62 مؤسسة لكن أغلبها لا يستمر في التصدير.

وشدد على أن الهدف من ذلك يتمثل في وضع استراتيجة تصدير تُبنى أساسا على شراكة مستدامة بين المؤسسات التونسية والإفريقية وتُبنى أيضا على تنويع الصادرات وهو ما يتطلب عملا كبيرا.

ولفت المتحدث إلى أن تونس ستحتضن يومي 2 و3 جويلية 2024 ملتقى مهم مع البلدان الإفريقية وستشارك فيه 250 شركة إفريقية و300 مؤسسة تونسية وذلك بهدف الدفع نحو شراكات كبيرة وترفيع الصادرات التونسية نحو السوق الافريقية مع ضمان ديمومتها.

|

من جانبه أشار رئيس المجمع المهني تونس-النيجر للتنميية رضا الناجي إلى أن الملتقى يهدف إلى تقريب الشركات التونسية من الشركات النيجرية وعقد اتفاقيات شراكة معها في عديد المجالات.

|

وأكد رئيس جامعة البناء والأشغال العمومية بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية جمال الكسيبي من جهته أن السلط النيجيرية أعربت عن رغبتها في التعاون مع تونس وتبادل الخبرات في عدة قطاعات على غرار البناء والأشغال اوالفلاحة والصحة.

|

يذكر أن المنتدى الاقتصادي تونس-النيجر اُفتتح اليوم بالعاصمة النيجرية نيامي تحت إشراف الجهات الرسمية والهياكل المهنية للبلدين، وأكثر من ثلاثين من ممثلي المؤسسات الاقتصادية، ويُعد الحدث الذي يتواصل إلى 9 ماي الجاري  محطة مهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تونس والنيجر، اللتين تجمعهما علاقة تعاون تمتد إلى السنوات الأولى من استقلالهما.

ويوفر هذا البلد بحكم موقعه الجغرافي فرصًا كبيرة في عدة قطاعات مثل الزراعة، وتربية الماشية، والتعدين، والنفط، والطاقة، وغيرها، وكانت تونس شريكًا تجاريًا للنيجر لفترة طويلة، على الرغم من أن التبادل التجاري بينهما لم يكن يعكس الإمكانيات الحقيقية للبلدين.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري