البث الحي

الاخبار : ثقافة

foire_livre2017

معرض تونس الدولي للكتاب 2017…تكريم الأستاذ حمادي صمود والكاتبة نافلة ذهب

بعد تدشين الدورة 33 لمعرض تونس الدولي للكتاب، صباح الجمعة، وتوزيع جوائز الابداع الادبي والفكري وتكريم شخصيات وطنية وعربية، تم بعد الظهر بفضاء قصر المعارض بالكرم، تنظيم لقاءين حواريين لكل من الأستاذ حمادي صمود والكاتبة والروائية نافلة ذهب.
اللقاء التكريمي لصمود تمحور حول « حدود التنوير في الثقافة العربية » وقد شارك فيه الناقد والباحث المصري جابر عصفور وأداره الأستاذ طاهر بن يحي، وتم التطرق خلاله إلى ما سمي ب »الربيع العربي » وما رافقه من تداعيات على المستويين السياسي والاجتماعي في عدد من البلدان.
وفي تقييمه لهذه الفترة اعتبر المفكر جابر عصفور، أن الربيع العربي هو في الظاهر تحركات هامة لشباب قدم تضحيات أعطت أكلها في البداية لكن الربيع تحول فيما بعد إلى خريف ثم شتاء ثم إلى بؤس عربي، على حد تعبيره.
وقال « إن هناك أيادي خفية تلاعبت بالمنطقة العربية وبالحلم الذي كنا نحلم به في تونس ومصر لا سيما في ظل سيطرة الإخوان على المشهد » حسب تقديره، معربا عن عدم تفاؤله بالحديث عن « الربيع العربي » قائلا « نعتقد أننا نجهل العديد من الحقائق عن هذه الفترة وأكيد سوف نقرأ بعد سنوات ما يكشف لنا حقيقة ما يجري الآن ».
ومن جانبه بين حمادي صمود أن تسمية « الربيع العربي » مستوحاة من عبارة « ربيع براغ » في حين أن المعطيات الواقعية مختلفة بين المنطقتين، معبرا عن رفضه لهذه التسمية. وذكر بما يجري حاليا في اليمن وليبيا وسوريا وغيرها من البلدان العربية التي يعيش فيها المواطنون في الوقت الراهن حالة من الرعب من استفحال ظاهرة الإرهاب من جهة وتردي الأوضاع الإقتصادية من جهة أخرى.
وشدد كل من المحتفى به وجابر عصفور على أن التنوير أصبح مسألة أمن قومي خاصة في دول « الربيع العربي » بهدف حمايتها من الداخل والخارج، معتبرين أن التنوير هو استخدام العقل بشجاعة دون أن يكون موجها من أحد وهو ما يضمن حق الإختلاف بعيدا عن التعصب ويفتح المجال للنقد والتأويل إلى أوسع مدى ».
وفي لقاء بعنوان « الكتاب من الحلم إلى المكتبة » أداره عزالدين بن محمود، تحدثت كل من الكاتبة نافلة ذهب والشاعر والسياسي مراد العمدوني عن تجربتهما في مجال الأدب والشعر من خلال استعادة أولى خطواتهما في هذا المجال واستحضار ذكرى عدد من الأصدقاء الذين حفزوهما على خوض غمار هذه التجربة الأدبية ومواجهة المصاعب لتثبيت خطاهم على درب الإبداع .

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري