البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mouez_bouraoui2018

معز بوراوي : الترفيع في العتبة لتقليص حظوظ المستقلين والأحزاب الصغيرة لفائدة الطبقة الحاكمة

اعتبر اليوم الخبير في الشأن الانتخابي والمحلي معز بوراوي أن اختيار التوقيت في إقرار اعتماد عتبة بـ5 بالمائة في الانتخابات التشريعية كان مدروسا بدقة لحسابات حزبية مشروعة وفق قوله موضحا أن كل ما يقع تمريره أمام مجلس نواب الشعب ويقع التصويع عليه هو مشروع وديمقراطي وفق قوله.

وقال معز بوراوي خلال حضوره في برنامج « البلاد اليوم » أن الأطراف الحاكمة اليوم ترغب من خلال تمريرها لهذا التعديل في الحكم لما بعد انتخابات 2019 مبيّنا انها اعتمدت نتائج الانتخابات البلدية وعلى ضوئها فكرت في كيفية تكبير حظوظها وفي نفس الوقت تقليص حظوظ الأحزاب الصغرى والمستقلين خصوصا على حد قوله.

وأضاف ضيف البلاد اليوم أن الدول التي تحترم شعوبها عندما تقرر تنقيح نظامها الانتخابي فهي تفرض تواجد توافق من أغلبية الأطراف قائلا أنه في تونس يتم حساب الأمور حزبيا قبل حسابها للمصلحة العامة ولما تحتاجه البلاد متسائلا في هذا السياق : » هل أن الأطراف التي تحكم اليوم حققت الاستقرار في البلاد؟ » موضحا أنه بالترفيع في العتبة لن تتغير الطبقة الحاكمة.

وتسأل معز براوي عن أسباب عدم تطرق لجنة النظام الخلي في البرلمان إلى الباب المتعلق بتمويل الحملات الانتخابية مشيرا إلى أن هذا الباب هو روح الانتخابات.

المصدر:الإذاعة الوطنية

جيهان علوان

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري