البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

ملتقى الطاهر الهمامي للابداع الادبي والفكري ببن عروس ايام 12و13و14 ماي

تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية بولاية بن عروس أيام 12 و13 و14 ماي القادم الدورة الثامنة لملتقى الطاهر الهمامي للابداع الادبي والفكري، وسيتم تدارس موضوع « البناء في راهن الشعر التونسي ».
وأعلنت الهيئة المنظمة للملتقى بالمناسبة عن فتح باب المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية أمام الباحثين للاسهام في مختلف الجلسات العلمية وتقديم مداخلات ترصد ما طرأ من تحولات، وما استجد من ضروب البناء في الهيكل الشعري الراهن باعتماد محاور تتعلق بالشكل الشعري، والايقاع، والواقع والتخييل، وبناء المعنى.
وستنظر لجنة علمية متكونة من المفكرين والاساتذة صالح بن رمضان، وحسين العوري، وفتحي النصري، وفاروق العمراني، وفتحية شعبان، في مختلف المداخلات الواردة حيث تم تحديد آخر اجل لتقديم ملخصات المداخلات يوم 22 مارس القادم وتقديم المداخلات مرقونة يوم 26 أفريل القادم على أن ترسل إلى عنوان المكتبة المغاربية بشارع الهادي جنان ببن عروس .
وحول موضوع « البناء في راهن الشعر التونسي » فانه حسب ما ورد بالورقة العلمية للملتقى « كان ولا يزال هاجس الشعراء والمنظرين ..واذا كان لفظ البناء يعني لغة الانشاء والتعمير وتأثيث المكان والاقامة به، فانه يغدو في مجال الشعر مفهوما يشير الى الهيئة التي يكون عليها مبنى القصيدة، وكل ما يحقق وحدتها الفنية ويجعل من العناصر التي تكونها على تنوعها واختلافها كلا عضويا ».
لقد « ظل تطوير القصيدة شغل الذات المبدعة ،وهي تتفاعل مع مستجدات الزمان والمكان، فخرجت من هندسة التناظر والتساوي الى فضاءات ارحب متعددة ومبدعة،فكان الموشح ثم كانت قصيدة التفعيلة، وضروب قصيدة النثر، والقصيدة الطويلة او الديوان، وكانت نقيضتها القصيدة المكثفة او البرقية » وفق الورقة العلمية ذاتها.
واما الطاهر الهمامي الذي ينتظم الملتقى باسمه فهو شاعر وناقد وباحث تونسي، من مواليد مدينة العروسة بولاية سليانة سنة 1947، متحصل على دكتوراه الدولة في اللغة والآداب العربية عن اطروحته « الشعر على الشعر:بحث في الشعرية العربية القديمة »، وهو أحد مؤسسي حركة الطليعة الادبية بين سنوات 1968و1972، وممثل لجناحها الشعري المعروف باسم « غير العمودي الحر ».
من مؤلفاته الشعرية « الحصار » سنة 1972، و »الشمس طلعت خبزة » سنة 1973، و »صائفة الجمر » سنة 1984، و »تأبط نارا » سنة 1994، و »قتلتموني » سنة 2001 ،و »اسكني يا جراح » سنة 2004، الى جانب بحوثه العلمية من ذلك « كيف نعتبر الشابي مجددا »، و »الشعر على الشعر »، وأيضا « حركة الطليعة الادبية في تونس ».
وقد تقرر أن تكون أعمال الدورة الثامنة لملتقى الطاهر الهمامي للابداع الادبي والفكري ببن عروس مهداة لروح الاديب علالة الحواشي، حيث سيتم خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الاهتمام بمنجزه الادبي شعرا وسردا ونقدا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري