البث الحي

الاخبار : ثقافة

olive_teborba

منوبة : عودة مهرجان الزيتونة في طبربة بعد غياب أربع سنوات

على مشهد أقدم زيتونة في منطقة هنشير الجال بالانصارين من معتمدية طبربة التي يفوق عمرها 400 عام والتي لا تزال شامخة تستعيد حميمية الماضي بكل ما يحمله من ذاكرة تاريخية غنية وحافلة، تعيش مدينة طبربة على استعدادات إحياء مهرجان الزيتونة في دورته الرابعة والعشرين والتي تعود بعد غياب لأربع سنوات متتالية.

بفكرة منطلقها إعادة احياء المهرجان كعنوان بارز للارث الانساني والتراث الاصيل الذي يعتزّ به أبناء المنطقة جيلا بعد جيل، وبعزيمة مجموعة شبابية حوّلت الإحباط إلى عزيمة والتشاؤم الى أمل، وضعت هيئة المهرجان برنامجا متنوعا ستعطى إشارة انطلاقه الجمعة 20 ديسمبر الجاري.

وفي هذا السياق عقدت هيئة المهرجان اليوم الثلاثاء ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لتقديم فقرات برنامج المهرجان وأكّد الناطق الرسمي للمهرجان أسامة عويدات أن المهرجان  » عرس المنطقة الذي أراده المؤسسون تعبيرة عن طبربة و فلاحتها وتراثها وحاولوا ضمان إشعاعه جهويا ووطنيا، قد بهتت صورته لسنتين متتاليتين بعد الثورة و تعطّل منذ 2014 « .

وأضاف أنّ مجموعة من شباب طبربة تعلقت همتهم بفكرة إحياء مهرجان الزيتونة من جديد واجتمعوا متحدّين الظروف والوقت ليضعوا برنامج المهرجان بالتنسيق مع كل الفاعلين في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والفلاحية والسياحية والحرفية، وحرصوا على تأثيث مهرجان يشمل كل الاختصاصات ويستهوي كل الشرائح، حسب قوله .

وتتضمن برمجة المهرجان الذي تنظمه جمعيّة فنون للجميع في إطار البرنامج الوطني « مدن الحضارات » وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وبلدية طبربة، في اليوم الأوّل بعد موكب تحية العلم بساحة الشهيد أكرم بن صالح بحضور فوج الشرف للجيش الوطني التونسي وتلاوة الفاتحة تكريما لروح الفقيدة نائلة الشعار مؤسسة المهرجان، إعطاء إشارة المعرض التجاري بفضاء المعارض بشارع المنجي سليم وذلك وباشراف والي منوبة احمد السماوي.

وتتواصل الدورة التي حملت شعار « طبربة عاصمة الفلاحة البيولوجية » بجولة تنشيطية لماجورات منذر التمّار وفوج كشافة طبربة و المصائف و الجولات و خيالة البطان و دمى عملاقة في شوارع المدينة وتنظيم ورشة جدرانيات لبلال الرواحي هذا فضلا عن زيارة ميدانية لمعصرة بن محجوب التقليدية بالمدينة والتي اختارتها الهيئة أيضا لاطّلاع الحضور على تاريخ طبربة اين يتم عرض الات قديمة لعصر الزيتون .

ويتضمن برنامج اليوم الاول أيضا انطلاق الدورة الرياضية للتايكواندو بالقاعة المغطّاة صفوان بوظهير بطبربة فعرض للفروسية و الفلكلور الشعبي وعرض مسرحية للكهول بعنوان « قاراج » بدار الثقافة طبربة لتكون السهرة مع عرض موسيقي شبابي بعنوان « هوصة » للفنان محمد بن سلامة بنفس المكان ايضا.

برنامج اليوم الثاني سينطلق بعرض مسرحية الكروان و السجان للأطفال وتنظيم دورة رياضية في كرة الطاولة ثم ورشة حول الفلاحة البيولوجية وفقرات موجهة للأطفال متمثلة في ألعاب ميمو للأطفال وعرض مسرحية القلادة العجيبة ثم ندوة علمية حول المرأة الريفية وسبل إدماجها في الدورة الاقتصادية بمنطقة الملاحة وذلك بالموازاة مع ندوة حول الاستثمار الفلاحي و تشجيع الشباب على الانتصاب للحساب الخاص بدار الشباب طبربة المدينة.

ويكون لجمهور المهرجان موعد اخر اليوم الثاني مع عرض للفداوي عماد الوسلاتي بعنوان « الحجاي » بفضاء المعرض وعرض للرقص الرياضي التنشيطي بالقاعة المغطاة فعرض موسيقي للفنان الشاب »معز الطرودي » بدار الثقافة بطبربة .

وتختتم الدورة بدورة في مصارعة الأكباش ودورة ودية في كرة اليد بمشاركة قدماء النادي الافريقي والمنزه الرياضي وأريانة الرياضية وقدماء نادي كرة اليد بطبربة إضافة الى عرض أزياء وعرض حكواتي للصغار والكبار بعنوان  » حكاية وعبرة « للفنان هشام درويش وتكون سهرة التتويج بعرض حضرة طبربية « الغرام دعاني » وتكريم المشاركين.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري