البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ble_news

« مهرجان السنابل الذهبية « : أول مهرجان للقمح بباجة ينتظم يومي 18 و19 جويلية الجاري

أعلن محمد بن عيش رئيس جمعية « منتدى تنمية تراث وبيئة » ورئيس « مهرجان السنابل الذهبية » اليوم الخميس خلال ندوة صحفية التأمت بقصر بلدية باجة بحضور رئيس البلدية وعدد من الناشطين فى المجتمع المدنى والاعلاميين، أن أول مهرجان للقمح بباجة الذى أطلق عليه إسم « مهرجان السنابل الذهبية  » سينتظم يومي 18 و19 جويلية الجاري.
وصرح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن هذا المهرجان هو حلم قديم للجهة ويهدف إلى تثمين منتوج القمح الذى يمثل أهم خاصية لولاية باجة، إضافة إلى إسهامه في التعريف بمخزون الجهة من خلال قرية حرفية.
وبين أن المهرجان يتضمن ندوة علمية لتثمين البحث العلمي حول القمح معبرا عن أمله فى أن تتحول الندوة العلمية حول القمح إلى ندوة دولية فى الدورات القادمة للمهرجان وأن تساهم فى التعريف بنتائج البحث العلمي وإيصاله للناس.
وأكد أيضا أنه تمت برمجة كرنفال لإعادة إحياء هذه التظاهرة القديمة المعروفة بالجهة ولتجديد الفرحة بعد فترة عصيبة مرت بها تونس والعالم، إضافة إلى تنظيم ورشة تصوير للاطفال حول القمح وتثمين الخبز وخاصة « خبز الفتات  » وهو نوع من الخبز الرقيق تختص به الجهة وتثمين المنتوجات البيولوجية بها.
وأعرب عن أمله في أن يكون المهرجان انطلاقة لاستفاقة أبناء الجهة لتحويل وتثمين مادة القمح والمخزون التراثي لتحويل ولاية باجة إلى قبلة للاستثمار .
ويذكر أن النقاش الذي طرح أثناء الندوة الصحفية أثار عددا من المشاغل أبرزها نقص التمويلات للتظاهرات الثقافية ومنها مهرجان السنابل الذهبية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري