البث الحي

الاخبار : ثقافة

org_culturel

نابل:الدورة 34 لمهرجان سيدي أحمد بن بو بكر الجهوي للشعر الشعبي و الفروسية

تلتئم الدورة 34 لمهرجان سيدي أحمد بن بو بكر الجهوي للشعر الشعبي و الفروسية و التراث بأم ذويل من معتمدية الميدة (ولاية نابل) من 7 إلى 10 أوت الحالي. وتراوح برمجتها بين العروض الفنية والمسابقات والألعاب التراثية والورشات والندوات الفكرية واللقاءات الشعرية.

وتفتتح الدورة بعد ظهر الأربعاء (س 18) بزيارة مقام الولي الصالح سيدي احمد بن بو بكر والمتاحف الأثرية بالبلدة، يليها انطلاق مسابقات في الشعر والفروسية. ثم يبدأ الاستعراض بتحية العلم وتقديم لوحة فنية صامتة تعرف بأم ذويل جغرافيا وتاريخيا، كما تعرف بالولي الصالح الذي يحمل المهرجان اسمه « سيدي احمد بن بوبكر » وتذكر بدوره في المجتمع.
وسيكون أهالي وضيوف المنطقة على موعد كذلك مع لوحات تراثية تصور ما يعرف بـ » زردة سيدي أحمد » و »امك طنقو » و »خرجة سيدي أحمد »، وتعرّف بالزي التقليدي والعرس التقليدي بما يتضمنه من محفل وجحفة وعروض فروسية. كما سيتم تقديم بعض العادات اليومية لأهالي منطقة أم ذويل (الصوف- العولة – الملاسة) الى جانب عروض تنشيطية وأخرى في الفروسية لجمعية النادي الملكي. وتختتم السهرة بعرض « الحضرة » لفرقة الأنصار يتخللها عرض أزياء الجهة.
وتتواصل الألعاب ومسابقات الأطفال في اليوم الثاني بدار الشباب وعروض للفروسية تليها مسابقة في طبخ أكلة « العصيدة » التقليدية على أن تحتتم السهرة بعرض موسيقي للفنانة ناجحة جمال.
وسيكون المهتمون بالفلاحة على موعد صباح اليوم الثالث من المهرجان (9 أوت) مع ندوة فكرية حول موسم الحصاد، قبل أن يفسح المجال لتقديم عرض للعرس التقليدي بمساهمة أبناء دور الشباب بالميدة والوديان والصقالبة، إلى جانب تواصل ألعاب الفروسية، مع قراءات شعرية يقدمها لسعد الوارد من النفيضة.
وقبل انطلاق سهرة فنية سيكون رواد المهرجان على موعد مع حصة تذوق لأنوع الخبز بالجهة والکسکسي بحضور نخبة من جمعيات الطبخ بتونس.
ويسدل الستار على فعاليات المهرجان في يومه الرابع الذي سيشهد مسابقة في طهي « العصيدة » التقليدية، وعروض في الفروسية الى جانب قراءات شعرية، يليها حفل فني مسبوق بالإعلان عن نتائج المسابقات وتكريم المتوجين.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري