البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ahmed_najib_chabi02102018

نجيب الشابي يؤكد تقدم مشاورات تشكيل حزب جديد

أكد رئيس الحركة الديمقراطية أحمد نجيب الشابي تقدم المشاورات بين فاعلين سياسيين لتشكيل حزب جديد عبر انصهار عدد من الأحزاب السياسية في اطار تنسيقية ديمقراطية تجمع بين أحزاب سياسية ومجموعات فاعلة وشخصيات وطنية بعضها سبق وأن تولى مسؤوليات متقدمة في الدولة التونسية.
ودعا الى ضرورة تشكيل قوة سياسية تقدمية قادرة على ملئ الفراغ السياسي واستعادة ثقة المواطن وتشريكه في صناعة القرار، وذلك خلال لقاء تشاوري وترتيبي لتشكيل الحزب الجديد، انعقد اليوم الثلاثاء بجندوبة.
واعتبر الشابي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان الوضع السياسي بالبلاد يستوجب التجميع بين الفاعلين السياسيين الوسطيين وانصهار أحزابها وذلك بهدف خلق قوة سياسية قادرة على استيعاب المستقيلين من العمل السياسي والأغلبية الرافضة للمشاركة في العملية الانتخابية.
وقال  » إن الهدف من هذا المشروع هو خلق قوة قادرة تحقيق الإستقرار وتقطع مع الفوضى والشعبوية ، واستنهاض همم وامال التونسيين وعدد من الإطارات المحلية والجهوية والمركزية التي اضطرت للبقاء في دائرة المتفرجين لعدم استعدادهم في مشاريع سياسية مناسباتية ».
ويرتكز المشروع السياسي المرتقب والساعي لتكريس مبدا القيادة الجماعية، حسب الشابي، على ثلاث محاور أساسية أولها تشبيب الطبقة السياسية وتكوينها بما يضمن تنمية مهاراتها وقدراتها السياسية وثانيها بعث مركز للدارسات السياسية وثالثها الاعتماد على الاتصال المباشر بالمواطنين والقطع مع السائد.
تجدر الاشارة الى أن القيادي السابق بحركة نداء تونس رضا بلحاج قال  » إنّ حزبا جديدا سيضم مجموعة من الأحزاب والشخصيات الوطنيّة سيتم الاعلان عن تكوينه يوم الأحد القادم بصفة رسميّة « .
وأوضح بلحاج في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء ان هذا الحزب مكون من جزء من حركة نداء تونس الذي أسّسه الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي وحزب الأمل لرئيسته سلمى اللومي والحركة الديمقراطية التي اسسها احمد نجيب الشابي إضافة إلى الشخصيات الوطنيّة .
كما لفت إلى أنّ الغاية من انصهار واندماج هذه الأحزاب والذي من المرجّح أن تكون في إطار « حزب أمل » هو تجميع الأحزاب القريبة من بعضها والمنتمية للعائلة الوسطية الى جانب التقليل من عدد الأحزاب الموجودة على الساحة في الوقت الراهن، مؤكّدا في هذا الصدد وجود مفاوضات مع أحزاب أخرى للانضمام لاحقا.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري