البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kaies2020

نحو تكليف شخصية وطنية مستقلة تتولى اختيار حكومة إنقاذ وطني محدودة العدد

دعا المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، رئيس الجمهورية إلى اختيار شخصية وطنية مستقلّة من بين الكفاءات الوطنيّة تتمتّع بإشعاع وطنيّ وعالميّ، ولها استراتيجيّة شاملة حول الوضع الراهن والحلول الممكنة لما تواجهه تونس من صعوبات اقتصادية و اجتماعية وتحدّيات خارجيّة.

وطالب المرصد في رسالة مفتوحة توجه بها إلى رئيس الجمهورية امس بتكليف شخصية وطنية مستقلة تتولى اختيار حكومة إنقاذ وطني محدودة العدد تحترم مبدأ التناصف تكريسا للمساواة، وتعتمد الكفاءة في الاختصاص.

كما أكد المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، الحاجة إلى توسيع دائرة الحوار وتشريك فعاليّات المجتمع المدني الديمقراطي إلى جانب الأحزاب السياسيّة، في مسار اختيار الشخصية التي ستتولّى تشكيل الحكومة.

في سياق متصل أفاد الناطق الرسمي باسم كتلة المستقبل صلب البرلمان عصام البرقوقي، بأن الكتلة بصدد التشاور مع كتل قلب تونس وتحيا تونس والإصلاح الوطني، من أجل الذهاب بموقف موحد للمشاورات مع رئيس الجمهورية بخصوص عملية تشكيل الحكومة المقبلة .

وأشار النائب عصام البرقوقي مساء امس إلى إمكانية انفتاح هذه المشاورات على بقية الكتل البرلمانية، مشددا على أن المواقف الرسمية لكتلة المستقبل لا تصدر إلا عن نواب الشعب المنتمين إليها.

وكانت حركة النهضة دعت إلى تكوين ما أسمته « حكومة وحدة وطنية توافقية على أرضية اجتماعية في مسار الثورة  » مؤكدة استعدادها للتفاعل الإيجابي مع كل شخصية وطنيّة تتوفر فيها شروط النجاح وتجمع حولها حزاما سياسيا قويا

واكد حزب قلب تونس انفتاحه على كلّ الأطراف المعنيّة بالمشاورات الدّستوريّة مشددا على ضرورة الإسراع في تكوين حكومة إنقاذ وطني .

التيار الديمقراطي اعرب عن استعداده للتفاعل الايجابي مع مبادرة رئيس الجمهورية وقال القيادي في الحزب محمد الحامدي للاخبار انه يمكن استئناف  المشاورات من النقطة التي توقفت عندها مفاوضات الرباعي التي دعا اليها قيس سعيد يوم 21 ديسمبر الماضي .

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري