البث الحي

الاخبار : ثقافة

bait_7ikma

ندوة علمية ببيت الحكمة حول « الأنوار الغربيّة ومصادرها الخارجيّة »

يحتضن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة » يومي الجمعة والسبت 15 و16 نوفمبر الحالي ندوة علمية دولية بعنوان « الأنوار الغربيّة ومصادرها الخارجيّة ».
وتهدف هذه الندوة التي ينظمها بيت الحكمة بالاشتراك مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، والجمعية التونسية للبحوث في الأنوار وجمعية الدراسات الفكرية الاجتماعية، إلى سدّ النقص الموجود حول مساهمة الثقافات المختلفة في تشكيل الأنوار وبزوغها ومساءلة الأنوار الغربيّة عن مصادرها الخارجيّة، أي مصادرها غير الأوربيّة، مثل اليونانيّة-الرومانيّة والعربيّة والصينيّة والفارسيّة والتركيّة والأمريكيّة وغيرها من المصادر التي ألهمت فكر الأنوار أو مدّته بأغراض، وصور وأمثلة، وحجج، بحسب ما جاء في ورقة تقديمية صادرة عن بيت الحكمة.
وسيحاول المشاركون تسليط الضوء من خلال مداخلاتهم على : « ماذا قرأ مفكّرو الأنوار؟ ما هي طرق اطّلاعهم على الأعمال الخارجيّة؟ هل كان لهم اطّلاع مباشر أو غير مباشر على تلك المصادر الخارجيّة؟ ما هي الأعمال التي تمّت ترجمتها؟ ومن قام بترجمتها؟ ما هي الأعمال الخارجيّة التي تمّت العودة إليها أكثر من غيرها في ذلك العصر؟ وكيف كان التعامل معها؟ ».
ويشارك في الندوة مجموعة من الباحثين من فرنسا وإيطاليا وسلطنة عمان ومصر والصين واليونان وتونس، ستتوزع مداخلاتهم على خمس جلسات علمية على مدى يومين وتكون مشفوعة بنقاشات.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري