البث الحي

الاخبار : ثقافة

discussion

ندوة فكرية في صفاقس عنوانها « فلسطين … من الوعد إلى الميثاق »

« فلسطين… من الوعد إلى الميثاق »… هو عنوان ندوة فكرية تنتظم فعالياتها يومي 20 و21 جانفي الجاري في صفاقس ببادرة من « الجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ » بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس.
ويهدف تنظيم هذه الندوة وفق ما أفاد به رئيس « الجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ » رضا مقني مراسلة (وات) إلى إدخال تقاليد جديدة في مجال البحث العلمي لتناول القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني مشيرا إلى أن حوالي 95 بالمائة من الباحثين الشبان في مرحلتي الماجستير والدكتوراه يشتغلون على قضايا محلية بحتة وفق تقديره.
وأعرب عن أمله في أن تكون سنة 2017 « سنة فلسطين ثقافيا وسياسيا وجمعياتيا » خاصة وأن هذه السنة « تتزامن مع الذكرى 830 لتحرير القدس على يدي صلاح الدين الايوبي والذكرى 100 لوعد بلفور والذكرى 70 لقرار التقسيم والذكرى 50 لهزيمة 1967 والذكرى 30 لانتفاضة الحجارة ».
ويحتوي برنامج هذه الندوة الفكرية عديد المداخلات يؤثثها أساتذة وباحثون في مجال التاريخ حول « القضية الفلسطينية في ظل الحراك العربي والدولي » و »العرب بين ثورتين : 1916 -2011 هل استوعبنا الدرس » و »التفاعل التونسي مع القضية الفلسطينية 1936 -1948″ إضافة الى عرض شريط « مملكة النمل » للمخرج شوقي الماجري وتقديم شهادات شفوية لتونسيين ناضلوا في سبيل القضية الفلسطينية .
للتذكير فإن الجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ التي تأسست سنة 2011 ولها فروع في جميع كليات الآداب بالجمهورية وتضم باحثين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه. ومن أبرز أهدافها تجميع الباحثين وتنظيم ملتقيات علمية ونشر أعمال هذه الملتقيات وبعث مجلة علمية تاريخية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري