البث الحي

الاخبار : ثقافة

oussama-farhat

نقابة الفنانين: ستتصدى لكل أشكال التطفل بما يكفله القانون

صرح الملحن و المؤلف الموسيقي وعضو النقابة التونسية للفنانين اسامة فرحات خلال استضافته في برنامج « وقيت حلو » ان القانون الذي يُعْنى بتسوية وضعية الفنانين التونسيين، قد تم تمريره لمجلس النواب للنظر فيه؛ وهو قانون بقدر ماهو ضامن لحرية كافة الاطراف، فهو ايضا مسؤول في الآن ذاته وفق تعبيره.

وأضاف أن هذا القانون جاء  لوضع العلاقات في اطارها الفني القانوني لتضبط العلاقة بين الفنان والفنان الاخر وكذلك بين الفنان والهيئة، قائلا  ان الفضل وراء تأسيس هذه النقابة يعود بالأساس للفنان نور شيبة.

وبخصوص ردود الافعال، قال فرحات انها كانت ايجابية وانها لاقت فرح الأغلبية باستثناء النفوس المريضة، حسب وصفه، مؤكدا أن النقابة هي نقابة تعددية كانت بمشاركة بعض الفنانين لكن الانخراط سيشمل من هم اهلا للفن والاحتراف والابداع حسب تعبيره.

واعلن ضيف « وقيت حلو » ان النقابة ستتصدى لكل أشكال التطفل بما يكفله القانون، مشددا حرص الفاعلين في النقابة على اصدار بطاقة احتراف لا تشمل المطرب فقط، بل تشمل الشعراء الغنائيين وتقنيي الصوت.

وبخصوص مشاركة الفنانين الاجانب في جل المهرجانات التونسية، صرح الفنان اسامة فرحات انه سيتم النقاش مع الدولة لتنظيم القطاع والسير على خطى كل من مصر، لبنان وسوريا، مشيرا في ذات السياق إلى أنه تم تخصيص ميزانية التأسيس وهي مجموعة التبرعات المقدمة من طرف الفنانين التونسيين بالاضافة الى الميزانية المخصصة لتنمية الموارد والتي من المقرر ان تكون من حفلات النقابة مستقبلا وفق قوله.

و اكد فرحات انه لن يقع اقصاء اي لون موسيقي او اي جيل فني شريطة الاحتراف والابداع، مضيفا ان النقابة لا زالت في مرحلة التأسيس وسيتم الاعلان عن الانخراط في الفترة المقبلة بإشراف لجنة تنظر في الملفات المودعة.

يشار إلى  ان النقابة التونسية للموسيقيين تأسست يوم 17 ديسمبر وتم الاعلان عنها يوم 30 ديسمبر 2020. لتضم بذلك خيرة الفنانين التونسيين، الى جانب ترأس الفنان لطفي بوشناق للهيئة المديرة وليكون الكاتب العام للنقابة الفنان صابر الرباعي.

الإذاعة الوطنية

 

 

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري