البث الحي

الاخبار : ثقافة

heni

« هناك أجمل » جديد المخرج العراقي حسنين الهاني

أعلن المخرج السينمائي العراقي حسنين الهاني ومدير مهرجان النهج السينمائي بالعراق خلال مداخلته هاتفيا في برنامج « وقيت حلو » عن فيلمه الجديد « هناك أجمل » وهو فيلم انيميشن قصير قصة وسيناريو الكاتب سعد الهدابي ورسوم وتحريك انس الموسوي وموسيقى عارف فؤاد وتنفيذ شركة البوابة الذهبية Golden Gate.

وأشار إلى أن الفيلم دليل على عودته الى الاخراج بعد غياب دام 8 سنوات اذ اعتبر نفسه من القلائل الذين استغلوا فترة الحجر الصحي جراء فيروس كورونا لانجاز هذا العمل.

وقال حسنين الهاني ان في السينما يوجد جانب رسالي اذ اننا عرب ومسلمين نواجه حروبا فكرية لكننا شعب أصبح طليق وهو من يحدد مصيره، على حد وصفه.

ولهذا ارتأى ان السينما هي من تصنع الانسان من جديد لا سيما وان « هناك أجمل » تناول حالة الانسان بكل تفاصيله وملامحه وكيفية رؤيته للحياة في ظل انعدام القدرة على التغيير.

هذا وقد نوّه المخرج هاني ان المشاهد لن يستطيع ان يجزم جنسية هذا الفيلم او تحديد اطاريه الزماني والمكاني. وحددت مدة عرض الفيلم ب 11دقيقة و15 ثانية ليكون بذلك ثاني أطول فيلم انيميشن عراقي استنادا الى مؤرخ عراقي حسب ما صرح به المخرج حسنين الهاني.

وأكد الهاني أنه سيتم عرض هذا العمل في مهرجان الارجنتين في دورته الثانية خلال شهر نوفمبر المقبل، متمنيا ان يُعْرض هذا الفيلم بتونس لانه يُولِي لها مكانة خاصة في قلبه، حسب وصفه.

وبخصوص مهرجان نهج السينما بالعراق، قال حسنين ان بعد تجاربه في العراق حاول ابتكار مشروع يتمثل في مهرجان سينمائي في مدينته كربلاء؛ اذ انه ثمة طقوس خاصة بالمهرجان تابعة للمكان جغرافيًّا والمتكونة من الأضرحة بالاضافة الى الحالة الاجتماعة التي تتماشى والمهرجان.

ويجدر الاشارة ان مهرجان النهج السينمائي تأسس سنة 2014 من شهر مارس ليتوقف بعد ذلك جراء دخول داعش الى العراق وشلِّ الحركة في البلاد، ليستأنف المهرجان دورته الاولى بعد 9 أشهر من التأخير والذي حقق نجاحا، حسب ما أكده مدير المهرجان حسنين الهاني.

هذا ووصل المهرجان الى دورته السادسة ب3100 فيلم من 124 دولة وهو رقما قياسيا بالنسبة الى مهرجان فتي فهو دليل على انتشاره في العالم، على حد قوله.

ويتمحور المهرجان أساسا حول الأصلاح، النجاعة، النزاهة وحقوق الانسان.

كما، اعلن الهاني عن الجوائز التي سيقع تقديمها في المهرجان اذ تقدر الجائزة الاولى ب100 غرام من الذهب عيار 21 والثانية قيمتها 75 غرام والجائزة الثالثة 50 غرام، وهي جوائز قيّمة خاصة بعد توقف مهرجان ابو ظبي والخليج.

ويعكس هذا المهرجان الذوق العراقي من خلال صناعة افلام هادفة ومعتدلة فهو مهرجان جامع لكل الجنسيات من كافة انحاء العالم.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري