البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

moutons

وزارة الفلاحة: ثبوت إصابة خرفان بالطّاعون

أكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري فب بلاغ لها الاربعاء 10 أوت 2016 أن التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم écouvillonnage ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط بولاية بنزرت، أثبتت أن  الخرفان تعرضت فعلا للإصابة بمرض الطاعون و شخصت هذا المرض الذي يدعى « طاعون المجترات الصغرى « .
و طبقا للتحاليل و إلى حد اليوم فانه تم تسجيل نفوق 19 خروف ضمن قطيع يعد200 وحدة أنثوية بمنطقة زعرور تينجة بولاية بنزرت مع العلم أن الخرفان المصابة لم تتجاوز أعمارها الأربعة أشهر.
وأشار ذات البلاغ الى أن  الإستقصاء الوبائي بين عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة ،إذ تتمثل أعراض هذا المرض حسب المصالح البيطرية في إشكاليات في التنفس لدى الخرفان المصابة.
كما أثبتت التحاليل بوجود بؤرتين بولاية أريانة تأكد فيها وجود هذا المرض حيث تم تسجيل 6 حالات تدخلت على إثرها و في الإبان المصالح الجهوية لاحتواء الوضع و أخذ التدابير اللازمة للوقاية.
وذكرت الوزارة أن المصالح البيطرية قامت في الأثناء بأخذ إجراءات الأمن الحيوي Biosécurité والمتمثلة في عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة و منع دخول و خروج الحيوانات من الضيعة.
و طمأنت الوزارة المواطنين بأن هذا المرض الفيروسي غير معدي للبشر و أن أكل لحم الخرفان لا يمثل أي خطر على صحة المواطن، مبينة أن هذا الفيروس كان قد دخل إلى بلادنا منذ سنة 2008 و كان قد ظهر لأول مرة في الكوت ديفوار سنة 1948.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري