البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunisie-ghana

وزيرة الخارجيّة الغانيّة في زيارة عمل إلى تونس

تؤدي وزيرة الشؤون الخارجية والإندماج الإقليمي بجمهورية غانا، شيرلي ايوركور بوتشواي بدعوة من وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، زيارة عمل إلى تونس، يومي 18 و19 فيفري 2019.
وتندرج هذه الزيارة، وفق بلاغ للخارجية، « في إطار حرص تونس على تطوير علاقات التعاون مع هذا البلد الشقيق في مختلف المجالات ولا سيما ذات الأولوية للبلدين، على غرار التجارة والفلاحة والصناعة والتعليم العالي والصحة والشباب والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات والطاقة، فضلا عن سعي تونس إلى تعزيز علاقاتها مع دول إفريقيا جنوب الصحراء والتي تزخر بإمكانيات هامة في مختلف المجالات، خاصة بعد حصول تونس في 4 جويلية 2017 على صفة ملاحظ لدى المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا ».
وتمثّل زيارة المسؤولة الغانية، مناسبة لإرساء آلية للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، فضلا عن تحيين الإطار القانوني المنظّم للعلاقات الثنائية.
وإلى جانب جلسة العمل التي ستجمعها بوزير الخارجية، ينتظر أن تجري الوزيرة الغانية، سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين.
وتعد غانا التي تملك ثاني أكبر اقتصاد في المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا، بمعدّل نمو سنوي يبلغ 7ر6 بالمائة، أحد أهم شركاء تونس في إفريقيا جنوب الصحراء، في المجال التجاري، منذ عام 2012. وقد بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، حوالي 5ر66 مليون دينار.
يذكر أن بعثة اقتصادية متعدّدة الإختصاصات، كانت زارت من 13 إلى 17 جانفي 2019، العاصمة الغانية أكرا، برئاسة كاتب الدولة المكلّف بالدبلوماسية الإقتصادية وبمشاركة أكثر من 20 مؤسسة تونسية.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري