البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ali-mrabet

وزير التربية يدشن القسط الأول من مشروع المركب الرياضي والترفيهي بالقصرين

أكد وزير التربية فتحي السلاوتي الإربعاء 15 سبتمبر 2021  لدى تولّيه، بمناسبة إفتتاح العودة المدرسية تدشين القسط الأول من مشروع المركب الرياضي والترفيهي بحي المنار بالقصرين والإعلان عن دخوله حيز الإستغلال بعد تعطل دام ثلاث سنوات كاملة بسبب تأخر ربطه بشبكات التطهير والكهرباء، أنه لن تكون هناك مدارس دون ماء.

وأوضح بخصوص نقص وانعدام الماء الصالح للشراب في عديد المؤسسات التربوية بالجهة ( 42 مؤسسة تربوية ) خلال العودة المدرسية الحالية، أكد الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنه في غضون شهري جانفي وفيفري المقبلين لن تكون مدرسة بلا ماء صالح للشرب قائلا بأن هناك برنامجا كاملا يهتم بهذا الملف.

وفي ما يتعلق بسد الشغورات، أوضح الوزير أن هذه المسألة ليست مطروحة بالمرة لأنه تم فضها عبر النيابات المستمرة (معلمين وأساتذة نواب).

وأكد أن التعليم العمومي المجاني في تونس يعدّ مكسبا كبيرا ومن الضروري المحافظة عليه وعلى جاذبية المدرسة العمومية وأن إعتماد نظام الفرق في بعض المؤسسات التربوية هو ضرورة لأن هناك مدارس ابتدائية بها 3 و5 و7 تلامذة مما إستوجب غلقها أو اعتماد نظام الفرق، ووعد بالعمل على التخلي عن هذا النظام .

واعتبر الوزير، من ناحية أخرى، أن المركب الرياضي مكسب كبير للجهة ومشروع من طراز عالي يؤكد أن الدولة التونسية لا تستثمر فقط في المؤسسات التربوية بل أيضا في البنية التحتية الرياضية والترفيهية نظرا لأهميتها البالغة في الترفيه على التلاميذ وتطوير مواهبهم وتنمية مهاراتهم، متعهّدا، بالحرص على إستكمال قسطه الثاني.

ويتوفّر المركب الرياضي والترفيهي، على نوادي مسرح وإعلامية ورسم وألعاب فكرية وملعب معشب لكرة القدم وملاعب كرة سلة ويد وكرة طائرة ومضمار للعدو.وفي ردّه على سؤال متعلّق بتكافئ الفرص بين تلامذة الأرياف والمدن الكبرى في تونس، شدّد الوزير أن الدولة تبذل قصارى جهدها في سبيل تحقيق مبدإ تكافئ الفرص بين كافة التلاميذ في جميع أنحاء البلاد بمساندة المجتمع المدني ورجال الأعمال .

وفي تعليقه على مشروع إحداث مندوبية جهوية ثانية للتربية بالقصرين، أوضح وزير التربية أنه هناك مندوبيات جهوية كبرى بكل من ولايات القصرين ومدنين ونابل، وأن المسألة يمكن أن تناقش غير أنه يعتبر أن الحلّ هو في رقمنة الخدمات الإدارية .

وعبر الوزير عن بالغ شكره للمعلمين والأساتذة النواب على مجهوداتكم الكبيرة في ظل ظروفهم الصعبة ، قائلا بأنه من غير المقبول أن يبقى النائب أشهرا طويلة دون أجر وأنه سيتم بداية من السنة المقبلة وضع آلية لحل هذا الإشكال وتمكينهم من أجروهم في آجال مضبوطة حتى يتسنى لهم تقديم الآداء المطلوب.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

podcast-widget-youtube1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري