البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

presse

يوم دراسي حول « التعاطي الإعلامي مع مسرح الجريمة »

أوصى المشاركون في اليوم الدراسي حول « التعاطي الإعلامي مع مسرح الجريمة »، بضرورة تركيز مرصد إعلامي تابع لوزارة الداخلية بمكان وقوع الجريمة، لتقديم آخر المستجدات للإعلاميين حول المعلومات المتوفرة عن الجريمة، ضمانا لحق المواطن في المعلومة، ولحسن سير العمليات الأمنية والأبحاث الجارية.
واقترح الصحفيون والأمنيون المشاركون في هذا اليوم الدراسي، الذي نظمته وزارة الداخلية اليوم الخميس، بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، بمقر الإدارة العامة لوحدات التدخل ببوشوشة ، تكوين لجنة مشتركة تضم صحفيين وأمنيين من مختلف الأسلاك، توكل إليها مهمة صياغة مدونة سلوك تنظم مسألة تعاطي وسائل الإعلام مع مسرح الجريمة.
وشددوا على ضرورة إرتداء الصحفيين لصدريات موحدة عليها عبارة « صحافة »، حتى يتسنى للأمنيين تمييزهم عن الناس الفضوليين الذي يحاولون الاطلاع على ما يجري، داعين إلى مزيد الإعتناء بمسرح الجريمة من حيث عملية تطويقه، مع الحرص على مزيد التنسيق بين كافة المتدخلين فيه لضمان نجاعة الأبحاث وتوفير المعلومة دون المساس بسير العملية وبسرية الأبحاث.
وعبر الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ياسر مصباح، عن اعتزام وزارة الداخلية تسخير أعوان من مكتب الإعلام والاتصال بالوزارة بمكان الجريمة، يرتدون صدريات عليها عبارة « مكتب الإعلام والاتصال بوزارة الداخلية » لتوجيه الإعلاميين وإرشادهم إلى أماكن الوقوف.
وبين في تصريح له أن التعاطي مع مسرح الجريمة هو حلقة أخرى من الحلقات التكوينية المستمرة بين المؤسسة الأمنية والمؤسسات الإعلامية، معتبرا أن تنظيم هذا اليوم الدراسي، يهدف إلى تفادي الخروقات التي حصلت سابقا أثناء تغطية بعض الأحداث الإرهابية، وتسهيل عمل كلا الطرفين، باعتبار أن الإعلاميين هم أول من يتواجد بمسرح الجريمة بعد الأمنيين.
من ناحيته، أبرز رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري بالمناسبة، أهمية التعاون بين النقابة ووزارة الداخلية لتكوين الصحفيين والكوادر الأمنية على العمل جنبا إلى جنب، وتمكين الصحفيين من فهم عمل المحققين وعمل الأسلاك الأمنية بمسرح الجريمة سواءً كانت إرهابية أو عادية، إلى جانب اطلاع الأمنيين على حاجة الصحفيين للمعلومة لتقديمها للمواطن.
وتلقى أكثر من 50 صحفيا تكوينا حول « التعاطي الإعلامي مع مسرح الجريمة »، واكبوا خلاله ورشة عمل تحتوي على مسرح جريمة تماثلي. كما استمعوا إلى جملة من المداخلات حول مفهوم مسرح الجريمة والإجراءات القانونية الخاصة للتعامل مع مسرح الجريمة، وتقنيات التغطية الإعلامية لمثل هذه الأحداث، وإجراءات حماية الصحفي هناك، بالإضافة إلى أسس التعامل مع مسرح الجريمة أثناء حدوث عملية إرهابية، قدمتها إطارات أمنية رفيعة المستوى وإعلاميين.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري