البث الحي

الاخبار : ثقافة

20201123_095632

صدر مؤخرا ضمن الأنشطة الدراسية والبحثية للمرصد الوطني للشباب دراسة تحت عنوان « الشباب والإعلام في مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس: المضامين والتمثلات والانتظارات » من إعداد لبنى النجار وراضية إدريس ونجيل هاني.
ويندرج هذا المؤلف ضمن مشروع بحث حول الشباب والشرعيات والاعتراف الاجتماعي في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية في تونس « شأن » مما يطرح التساؤل حول العلاقة بين الشباب وسائل الإعلام ما بعد الثورة وما تتطلبه من انخراط في المسار الديمقراطي.
هذه الدراسة تم تنفيذها على مدار السنوات الثلاث الاخيرة وتم نشرها ضمن كتاب عن دار النشر L’Harmattan ويهدف إلى بناء القدرات وتعزيز المعرفة العلمية حول الشباب والاعلام والمشاركة السياسية وبناء الشرعية والعدالة الاجتماعية في المجال العام خلال هذا المسار الانتقالي الذي تعيشه بلادنا.
وخلصت الدراسة إلى القول بأن وسائل الإعلام أصبحت مدعوة أكثر من أي وقت مضى لرد الاعتبار للشباب باعتباره فاعلا رئيسيا في عملية التحول الديمقراطي وأنه لا يمثل مجموعة متجانسة وضرورة الاعتراف بهذه الفئة باعتبارها شريكا أساسيا في هذه الفترة الانتقالية وقوة فاعلة وحيوية في البلاد.
وفي ذات السياق تسعى هذه الدراسة الميدانية إلى رصد صورة الشباب في وسائل الإعلام من ناحية وفهم العلاقة بين الشباب والوسائل التقليدية للإعلام من ناحية ثانية. وتطمح الدراسة إلى الابتعاد عن التصورات الجاهزة لعلاقة الشباب بالإعلام من خلال التواصل المباشر مع الشباب في محيطه ونقل قراءاته في مضامين الوسائل التقليدية للإعلام حيث يفتقر مجال البحث عموما إلى دراسات الجمهور التي تنقل بموضوعية تصوراته ومقترحاته.
يمكن الجزم بأن هذه الدراسات الميدانية الصادرة عن المرصد الوطني للشباب تمثل وحدة بحث متكاملة علمية وموضوعية يمكن لصناع القرار والباحثين في الشأن الاجتماعي والشبابي والاتصالي الاستفادة منها في رسم السياسات العامة حيث استعرضت في الخلاصة بشكل تفصيلي توصيات الشباب للنهوض بقطاع الإعلام في تونس ولتغيير الصورة النمطية المتداولة.
وخلص هذا العمل البحثي إلى جملة من التوصيات التي من شأنها تعزيز حضور الشباب في وسائل الإعلام والدفع في إتجاه الترويج لصور متوازنة متنوعة وحقيقية عن أوضاعه وأدواره وانتظاراته والتعريف بمشاكله وهواجسه وضرورة الاهتمام بقضايا الشباب في مختلف وسائل الإعلام بالإضافة إلى إيلاء قضايا الشباب والفئات المهمشة الأهمية التي تقتضيها في مواكبة الأحداث وذلك عبر إدراج الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية في معالجة قضايا الشباب والعمل على طرح قضايا للنقاش وخلق وعي مجتمعي حول مسائل مخصوصة خارج سياق المتابعة اليومية للشأن العام.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري