البث الحي

الاخبار : ثقافة

livre

التروبادور يختتمون احتفاليات معرض تونس الدولي للكتاب ب « جسر الكلمات »

بعد سلسلة من العروض اليومية بين أجنحة معرض تونس الدولي للكتاب وفي قاعة العروض وفضاء الاطفال  اختتم فريق المغنين الرحل  التروبادور  مشاركته في معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 31 اليوم الاحد بعرض فرجوي وشعري وموسيقي بعنوان »جسر الكلمات »  .

جسر الكلمات  من تصور قائد التروبادور عدنان الهلالي وبمشاركة المسرحي الفرنسي فرنسوا غوانج والفنان الايفواري ياكوزا كوناتي وعازف الغيتار من جزر القمر وسام بوبكر والشاعرة مريم الرفاعي وقام فريق الغرافيتي  زواولة  بتجسيد هذا العرض في جدارية شارك في انجازها الضيوف .

شكل العرض جسرا موسيقيا وشعريا بين اروقة معرض الكتاب  انضم اليه شعراء وأدباء من ضيوف التظاهرة وفي جولة حطت بعدد من الاجنحة ومنها جناح دار السيراس اين احتفوا بالكاتب البلجيكي دانيال صوال ثم دار الجنوب حيث قدموا باقة من اكليل جبال القصرين الى الكاتب التونسي الكبير توفيق بكار فالجناح المصرى الذى حظوا فيه بالترحاب .

واعتبر عدنان الهلالي ان  جسر الكلمات   حدث فني شد انتباه الزوار والعارضين وهو يجسم الاسلوب الجديد الذي اعتمده المغنون الرحل في تنشيط هذه التظاهر ة الثقافية الكبرى معرض الكتاب  منذ انطلاقه والخروج بالأنشطة الترفيهية والتثقيفية الموجهة للكبار والصغار من القاعات المغلقة الى شتى فضاءات المعرض وتشريك الحاضرين في مختلف فقراتها.

وكان التروبادور قدم سلسلة عروض في عديد اللغات واللهجات في الدورة الحالية لمعرض الكتاب ومنها  حكايات طائرة بالتعاون مع جمعية  دفعة ريح  الفرنسية للطائرات الورقية العملاقة و لماذا تركت الحصان وحيدا    في يوم الارض بمشاركة الحكواتية الفلسطينية دنيس أسعد و مغناة بلقيس  في الذكرى 17 لرحيل الشاعر نزار قباني.

كما نظموا  حديقة سنغور  تحية لروح الشاعر السينغالي  ليوبولد سيدار سنغور و وقت الجبال تغني  لمجموعة أصوات سمامة للتراث الجبلي ومسرحية  زنقرا في جزيرة الحروف  عن نصوص للفنان البلجيكي جاك برال وعبر لافونتان .

وقدمت هذه العروض بمعدل مرتين لكل عرض   الاولى في فضاء العروض والثانية بين الاجنحة  مما أضفى حيوية وأجواء احتفالية على فضاء المعرض .

وكرم المغنون الرحل جناح المغرب ضيف شرف الدورة ووزعوا باقات الشيح والإكليل الجبلية على العارضين والضيوف   باقات قطفوها من جبال سمامة والشعانبي وسلوم الى جانب تنظيم معرض فوتوغرافي تواصل طيلة المعرض وتمحور حول مشروع المركز الثقافي الجبلي بسمامة.

وشاركت في تامين مختلف هذه الفقرات فرق التروبادور بالمكتبة المعلوماتية بأريانة وسمامة بالقصرين ومدرسة حارة الشعراء بريف حمام لغزاز ومدرسة الحبيب ثامر والإعدادية النموذجية بنابل

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري