البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

أجهزة التقييس العربيّة تحتفي هذه السنة بالمواصفات كوسيلة لجعل المدن أكثر استدامة

أجهزة التقييس العربيّة تحتفي هذه السنة بالمواصفات كوسيلة لجعل المدن أكثر استدامة

يحتفل المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، غدا، الأحد 25 مارس 2018، باليوم العربي للتقييس. ويأتي إحتفال هذه السنة تحت شعار « المواصفات تجعل المدن أكثر استدامة ».
ويأتي شعار اليوم العربي للتقييس، الذّي تحتفل به، أيضا، سائر أجهزة التقييس العربيّة والمنظّمة العربيّة للتنمية الصناعيّة والتعدين، منسجما مع الهدف الحادي عشر للأمم المتحدة للتنمية المستديمة والمتمثّل في بناء مدن ومجتمعات محليّة مستديمة. يذكر أنّ الإحتفال باليوم العالمي للمواصفات (14 أكتوبر 2017) خصّص له شعار « المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء ».
وتُعرّف المدن المستديمة بأنّها مدن خضراء يتم تصميمها بأسلوب يراعى البيئة ويقلّص من الأنشطة الملوّثة ومن الانبعاثات الحراريّة الناتجة عن المباني. كما يمكن تعزيز استدامة المدن من خلال جعلها مدنا ذكيّة ذات بيئة رقميّة تعتمد استخدام الأنظمة الذكيّة وتستفيد من مصادر الطاقة المتجدّدة.
وفي هذا السياق، اختار الإتّحاد الدولي للإتصالات (منظمة عالمية تعمل في مجال المواصفات الخاصة بقطاع الإتصالات) أكثر من 50 مدينة حول العالم من بينها مدينتي بنزرت والقيروان لتمثيل تونس كمدن ذكيّة بحلول سنة 2050.
ويهدف هذا المشروع النموذجي للمدن الذكيّة إلى قياس مستويات الذّكاء والإستدامة في كلا المدينتين وتحديد موقعهما مقارنة بالمدن الأخرى استنادا إلى مؤشّر شامل لتطوير المدن الذكيّة المستدامة للأمم المتحدة.
ويشارك المعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة في الإجتماعات التحضيريّة للمشروع النموذجي للمدن الذكيّة بكل من مدينتي بنزرت والقيروان.
وللإشارة، يعنى المعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة بإعداد المواصفات، التّي تتعلق بمجالات التنمية المستديمة (المحافظة على البيئة وحماية المحيط والتحكّم في الطاقة والمباني المقتصدة للطاقة والتكنولوجيا الرقمية).

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري