البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

signature059

الامضاء على تبادل المذكرات المتعلقة بهبة يابانية من الأجهزة الطبية لتونس

أمضى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، وسفير اليابان بتونس شيميزو شنسوكي، اليوم الاربعاء بتونس، على تبادل المذكرات المتعلقة بهبة يابانية من الأجهزة الطبية بقيمة تناهز 7,5 مليون دينار لفائدة وزارة الصحة من أجل دعم جهودها في مجابهة جائحة كورونا.
وأفاد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، على هامش موكب التوقيع، أن امضاء مذكرات التبادل الخاصة بهذه الهبة سيفتح المجال لسن الاجراءات اللازمة وتبادل الآراء وتحديد قائمات التجهيزات الطبية التي ستقتنيها اليابان لفائدة وزارة الصحة لتجهيز المستشفيات العمومية بها.
وبيّن أن هذه المساعدات اليابانية سبقتها هبة أولى مكونة من تجهيزات طبية متطورة بقيمة 12,7 مليون دينار ووقع تركيزها في عدة مؤسسات صحية بما مكن من تلافي عديد النقائص بالقطاع الصحي العمومي والتخفيف من وطأة الجائحة.
ووصف الجرندي التعاون بين تونس واليابان بالمثمر، معربا عن تطلعه الى مزيد تعميقه.
وذكر الجرندي بتقديم تونس لترشحها لاحتضان مقر الوكالة الافريقية للأدوية، مشيرا الى أن محادثات جرت حول هذا الملف، على هامش مشاركته في أشغال الدورة الـ35 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي بأديس أبابا يومي 5 و6 فيفري 2022.
وأضاف إن لجنة افريقية ستزور تونس للاطلاع على امكانياتها في مجال التجهيزات الطبية ومراكز البحوث ومخابر تصنيع الادوية، وتقييم ملف ترشح تونس لاحتضان المقر المركزي للوكالة الافريقية للأدوية، معربا عن الأمل في أن يحظى طلب ترشحها بالموافقة لاسيما وانها تتوفر على تجربة هامة في مجال تصنيع الادوية.
ومن جهته، قال سفير اليابان بتونس، شيميزو شنسوكي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، إن الهدف من هذه المساعدات الطبية هو معاضدة مجهود القطاع الصحي في تونس في مجال مجابهة جائحة كورونا، مشيدا بمستوى الكفاءات الطبية التونسية على الصعيد العالمي.
وعبر السفير الياباني، في ذات السياق، عن التزام اليابان بمواصلة دعم تونس.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري