البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

FB_IMG_1704907401968

الشاعر المنصف الوهايبي يتسلّم جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي

تسلّم الشاعر التونسي المنصف الوهايبي جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي لسنة 2023، في حفل أقيم بإمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، أمس الثلاثاء، بحضور الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وحصل المنصف الوهايبي على الجائزة الأولى عن بحثه « بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة بين الاستعاري والكنائي ». وشارك في هذه المسابقة أيضا 127 ناقدا وأديبا من 14 بلدا هي تونس وفلسطين والجزائر والمغرب ومصر والإمارات والعراق وسوريا والجزائر والأردن واليمن والسعودية والبحرين وموريتانيا والسودان.

وانتظمت هذه الجائزة تحت موضوع « بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة » عنوانا للدورة الثالثة، وتقدّم مكافآت مالية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى حيث ينال الأول 100 ألف درهم إماراتي، فيما يحصل الثاني على 75 ألف درهم في حين يحرز الفائز الثالث 50 ألف درهم.

وكان المنصف المنصف الوهايبي فاز سنة 2020 بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الرابعة عشرة، في فرع الآداب، عن ديوانه « بالكأس ما قبل الأخيرة »، الصادر عن دار مسكيلياني للنشر، 2019.

والمنصف الوهايبي هو أستاذ جامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة ومختص في الأدب العربي القديم والأدب العربي الحديث والترجمة (عربيّة/فرنسيّة) والنقد، ويشغل منصب رئيس لجنة الماجستير ورئيس كرسي الأدب التونسي في الكلية، وهو عضو في المجمع العلمي التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة ». وتشمل قائمة أعمال الوهايبي مجموعة من الأعمال العلمية والأدبية، كما ترجم أعمال عدة من لغات أخرى إلى العربية، ونالت بعض أعماله جوائز أدبية مرموقة، حيث حصد ديوانه الشعري « ميتافيزيقا » على جائزة البنك التّونسي « أبوالقاسم الشّابي » لعام 1999، ونال جائزة الكومار الذهبي في تونس عام 2012 عن رواية « عشيقة آدم » من سلسلة « عيون » المعاصرة.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري