البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

education_news

المعهد العربي لحقوق الإنسان: المدرسة تواجه تراجع القرار السياسي في حماية مجانية التعليم

اعتبر المعهد العربي في رسالة مفتوحة وجهها رئيسه الخميس، للمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمربي، أن المدرسة تواجه اليوم في العالم وفي البلدان العربية خاصة، تحديات كبرى أهمها تراجع القرار السياسي في حماية مجانية التعليم والتكافؤ في الفرص والمساواة وتدهور جودة التعليم بل وغيابها في عديد الأحيان.
وأضافت الرسالة أن المدرسة تحولت من فضاء لإنتاج الذكاء والفرص وتنمية المجتمع إلى فضاء تستشري فيه ظواهر الانقطاع المبكر عن التعليم والعنف بين التلاميذ أو ضد الإطار التربوي والإداري.
ويرى المعهد العربي أن الوضع الراهن للمعلم والمعلمة يعد انعكاسا لهذا التراجع خاصة وهما « يشتكيان من وضعية مادية ومعنوية متدهورة ونقص في التكوين والتدريب وتقنيات التدريس المتطورة ».
وذكّرت الرسالة بمشاركة المعهد العربي لحقوق الإنسان ممثلا لـ »شبكة عهد للثقافة المدنية » في إصلاح المنظومة التربوية، مشيرة إلى أن مراحل هذا الإصلاح أكدت كلها على الدرو الريادي للمعلم والمعلمة في استعادة مكانة المدرسة.
وجاء في نص الرسالة « التعليم والتربية يعدان اليوم أكثر من أي وقت مضى أداتين ضروريتين لمجابهة الفكر المتطرف وخطابات العنف والكراهية التي عصفت بالعالم العربي فقادت عددا من دوله إلى الحروب والصراعات الأهلية ».

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري