البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

foot_tunisie

المنتخب التونسي يتصدر مجموعته بفضل انتصاره الثاني على التوالي

حقق المنتخب التونسي لكرة القدم مساء اليوم في الجزائر فوزا ثمينا على حساب نظيره الليبي بنتيجة 1-0 في اطار الجولة الثانية من الدور الاخير للتصفيات الافريقية (مونديال روسيا 2018) ورفع رصيده الى ست نقاط بفضل انتصاره الثاني على التوالي متصدرا مؤقتا ترتيب المجموعة الاولى.
وبعد 31 سنة من اخر مباراة رسمية بين المنتخبين توفق المنتخب التونسي من تحقيق فوز معنوي هام سيساعده على ان يستعد في ظروف طيبة قبل ملاقاة منتخب كونغو الديمقراطية نهاية شهر اوت المقبل في اطار الجولة الثالثة.
ودون ان يقدم اداء متميزا وجد المنتخب التونسي اليوم ضالته في واقعيته وحقق فوزا جنى منه ثلاث نقاط جعلته يتصدر مؤقتا ب6 نقاط من مقابلتين في انتظار المباراة الثانية لنفس المجموعة يوم الاحد بين منتخبي غينيا وكونغو الديمقراطية.
بقي المدرب هنري كاسبارتشاك وفيا لخياراته التكتيكية عندما جدد التعويل على خطة 1/2/4-3 وبنفس عناصر الخط الدفاعي وثلاثي المحور( بنور والذواذي والمحسني) الذين خاضوا المباراة الاولى للمنتخب الوطني مع نظيره الغيني (2-0 ) كما عول على ثلاثة لاعبين لم يشاركوا في مباراة المنتخب الماضية من بينهم طه ياسين الخنيسي وانيس بن حتيرة في الخط الامامي.
ولئن توفق دفاع المنتخب في تفادي قبول هدف من خلال ما اظهره من تماسك فان الخط الامامي وجد صعوبة في صنع اللعب واختراق دفاع المنتخب الليبي الذي لعب بحركية لافتة وصد محاولات الاختراق التي كان يبادر بها كل مرة الظهيران حمدي النقاز وعلي معلول. وحاول انيس بن حتيرة د5 مغالطة الحارس بتصويبة مباغتة من وسط الميدان لكن كرته مرت عالية مستغلا خروج نشنوش من مرماه.
واستفاد لاعو المنتخب الليبي من مهاراتهم الفنية واظهروا سرعة في صنع اللعب وتمكن انيس سلتو لاعب النجم الساحلي من تسجيل « هدف ابيض » من ضربة راسية غالط بها زميله في النجم وحارس المنتخب التونسي ايمن المثلوثي د11 عندما تلقى تمريرا من احمد بن علي لكن الحكم رفض الهدف بداعي التسلل.
ووجد المنتخب التونسي صعوبة في تجسيم بعض محاولاته التي جاء اغلبها من الظهيرين فيما لم يصنع الخزري وانيس بن حتيرة محاولات جدية تذكر. ولاح ان الاعتماد على الكرات العالية فوت على الخط الامامي للمنتخب التونسي فرصة تجسيم محاولاته في الشوط الاول.
وباستثناء بعض الكرات الثابتة فان المنتخب التونسي لم يصنع محاولات جدية بينما ضغط المنتخب الليبي في الشطر الثاني من الشوط الاول على دفاع تونسي بدا متباطئا وعوض عن ذلك بخبرته وحسن تمركزه .
وبدا المنتخب الليبي اكثر اصرارا على التهديف بحثا عن التهديف لكسب نتيجة ايجابية بعد هزيمته في المباراة الاولى برباعية امام منتخب كونغو الديمقراطية لكنه لم يوظف مهارت بعض لاعبيه بشكل ناجع ولم يقلق راحة الحارس المثلثوثي.
في الشوط الثاني تغيرت المعطيات ودفع المنتخب الليبي ضريبة الارهاق البدني فيما بحث المنتخب التونسي في جراب تجربة لاعبيه لاحكام التصرف في مجرى اللقاء واشرك مدربه كاسبارتشاك المهاجم نعيم السليتي مكان بن حتيرة بحثا عن اعطاء دفع لاداء الخط الامامي. وبعد خمس دقائق من انطلاق الشوط توغل طه ياسين الخنيسي في منطقة الجزاء امام الحارس الليبي لتتم عرقلته من المدافع الليبي علي سلامة ويعلن الحكم عن ضربة جزاء مع اقصاء المدافع سلامة للانذار الثاني د50 . نفذ وهبي الخزري ضربة الجزاء وسجل منها هدف المباراة الوحيد .
ومن جهته اشرك جلال دارجة مدرب المنتخب الليبيي لاعب الترجي محمد زعبية ثم محمد طبال بحثا عن اعطاء نفس جديد للخط الامامي فيما لاح الانهاك البدني على لاعبي الهجوم الليبي ووجد المدرب نفسه مضطرا لاخراج لاعب بيسكارا الايطالي احمد بن علي ثم انيس سلتو لاعب النجم الساحلي .
واختار المنتخب الليبي لعب الهجوم المعاكس والتكتل دفاعا رغم الهزيمة ليعوض عن النقص العددي بعد اقصاء المدافع سلامة وتحمل عبء ضغط الهجومي التونسي. وقاد حمدو المصري محاولة فردية لم تثمر د74 لكن ادء المنتخب الليبي تراجع بشكل لافت .
واعطى دخول نعيم السليتي لاعب ليل دفعا قويا للخط الامامي التونسي وسدد مخالفة ابعدها الحارس الليبي نشنوش الى ركنية د83 . وبسط المنتحب التونسي سيطرته في الشوط الثاني مستفيدا من تراجع اداء زملاء نشنوش لكنه فوت في اكثر من مناسبة فيفرصة مضاعفة التهديف وكسب ثلاث نقاط ثمينة.
تشكيلتا المنتخبين:
- ليبيا
محمد نشنوش- طارق الجمل – معتصم الصبو – علي سلامة – الورفلي – محمد منير عوضه خميس – احمد بن علي عوضه محمد طبال – عبد الرحمان العمامي – حمدو المصري – المعتصم بالله المصراطي – انيس سلتو عوضه محمد زعبية .
- تونس
ايمن المثلثوي – ايمن عبد النور – شمش الدين الذوادي – بلال المحسني – علي المعلول – حمدي النقاز- الفرجاني ساسي -امين بن عمر – وهبي الخزري عوضه وهبي الخزري – انيس بن حتيرة عوضه نعيم السليتي د46 – طه ياسين الخنيسي عوضه حمدي الحرباوي.
الترتيب:
1-تونس 6 2 2 0 0 3 صفر
2-كونغو الدمقراطية 3 1 1 0 0 4 0
3-غينيا 0 1 0 0 1 0 2
ليبيا 0 2 0 0 2 0 5

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري