البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

fahes

انطلاق مشروع مضاعفة « ط و 4″ بين الفحص وسليانة موفى سبتمبر 2016

سينطلق مع موفى سبتمبر 2016، مشروع مضاعفة الطريق الوطنية رقم 4 بين مدينتي الفحص وسليانة على طول 65 كلم، إثر استكمال عملية فرز العروض الفنية والمالية التي تقدمت بها المقاولات، وفق ما ذكره رئيس وحدة انجاز مشاريع البنية الأساسية للطرقات بوزارة التجهيز رضا الغضبان، في بلاغ أصدرته وزارة التجهيز، الجمعة.
واشارت الوزارة الى ان الكلفة التقديرية لأشغال هذا المشروع تصل الى 128 مليون دينار (م د)، تولّى البنك العالمي وضعها على ذمة تونس.
ويهدف هذا المشروع الى ربط مدينة سليانة (ولاية سليانة) بمدينة الفحص (ولاية زغوان) ثم تونس العاصمة عبر الطريق الوطنية السريعة رقم 3 في إطار ربط المناطق الداخلية بمختلف الأقطاب والمراكز الإقتصادية من الموانئ البحرية والجوية بطرقات عصرية للمساهمة في دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
ويرمي، كذلك، إلى تطوير خدمات النقل البري على شبكة الطرقات من خلال إحداث طريق سريعة ذات مسلكين في الاتجاهين مطابق للموصفات العالمية قادرة على استيعاب حركة المرور المتزايدة على الشبكة الطرقية علاوة على الحد من النقاط السوداء والمساهمة في تقليص حوادث المرور.
ويتضمن هذا المشروع كذلك إنجاز منشآت مائية لتصريف مياه الأمطار وعدد من الجسور فوق الأودية ومفترقات دوارنية بالإضافة إلى تركيز التنوير العمومي بالمفترقات والمنعرجات ومداخل المدن.
ولفتت الوزارة الى البنك العالمي سيمول، ايضا، مشروعين اخرين يتعلق اولهما بمضاعفة الطريق الوطنية رقم 12 بين القيروان وسوسة وثانيهما بمضاعفة الطريق الجهوية رقم 133 بولاية زغوان على ان ينطلق انجازهما في شهر جويلية 2016.
يشار ان الكلفة الجملية (دراسات واشغال وانتزاع) للمشاريع الثلاثة تصل الى 450 م د، توفر ميزانية الدولة 13 بالمائة منها فيما يتولى البنك العالمي تامين بقية التمويلات .

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري