البث الحي

الاخبار : ثقافة

theatre_enfant2020

حكاية البطريق دودوك : مسرحية هادفة تحمل في طياتها روح الطفولة

يعتبر مسرح الطفل من أصعب الفنون تطبيقا على ارض الواقع نظرا لحساسية جمهوره و طبيعته المتميزة بالبساطة و العفوية لها شخصية شديدة الذكاء تحتاج لمستوى تخيلي خاص بها.  ولئن اختار العديد من الفنانين تمثيلا او اخراجا او كتابة  التخصص في مجال مسرح الطفل الهادف فالأكيد ليس لبساطة متلقيه بل هو تحديا يستوجب الكثير من الاهتمام و الثقافة و المعرفة باعتباره من السهل الممتنع.

أسدل الستار لمهرجان مسرح الطفل لابن رشيق في دورته الاولى يوم السبت الفارط  الموافق ل 21 ديسمبر 2019 فكان ختامه مسكا شهد اقبالا لا نظير له مما استوجب اعادة العرض المبرمج  لجمهور متعطش لمشاهدة « حكاية البطريق دودوك » للمخرج وليد البريني.

حاولت « حكاية البطريق دودوك » تلبية انتظارات جمهورها الصغير اعتمادا على اداء ثلة من الممثلين يحملون روح الطفولة  فكانت الحركة و الايحاء في تناغم مع  الصورة و الموسيقى و الاضواء جعلت من السينوغرافيا المحرك الفاعل للأحداث عمقت مصداقية الإحساس لدى الطفل و ادخلته بحبكة في عالم خيالي في اطار زمكاني فريد.

 رحلة من شمال افريقيا الى القطب الشمالي

تروي حكايتنا التي كتب نصها محمد فتحي المناصري قصة مجتمع البطاريق هذا الطائر اللطيف البرمائي الذي يعيش في الجليد تحديدا في بلاد الاسكيمو. سافر الطفل من خلالها من شمال افريقيا و المناخ الاستوائي  الى علم الثلوج بالقطب الشمالي.

اثث الركح أشجار الصنوبر بلونها الابيض مغطاة بالثلج  في اشارة الى عالم الاسكيمو فكان الديكور بألوان الاضاءة المبهجة، وتكويناتها و رسوماته البارزة يزيد في معرفة الطفل و يغني معلوماته عن خصوصية زمن الحدث  و يوضح مكانة البعيد البارد . فالصورة تغني عن الكلام  .

يستهل العرض بموسيقى تبعث الروح . يتوسط فنان الركح ماسكا نايا بيده ويتمايل هو اصدقائه على انغامه السحرية .

لعب دور البطولة البطريق  » لي تاكاشي  » الممثل مراد بن نصر مجسدا شخصية الفنان المثقف العازف على « الة الدودوك » وهي الة من تراث الارميني من شدة تعلقه بالة النفخ هذه وعدم مفارقته لها  اطلق عليه اهل قريته باسمها .

 عن دور الفنان في المجتمع و نظرة الاخر اليه

يقدم لي البطريق دودوك دروسا في الموسيقى يعلم اصدقائه الفراشة (انس الهمامي) وغزال الرنة (روان العرفاوي) العزف و الغناء. اضافة الى انه استاذ موسيقى فهو شخصية مختلفة عن بقية افراد مجتمعه. هو حساس واع  بما يدور حوله . طرح مشكل التلوث منددا في غضب تفاقم هذه الافة معبرا بصوت الته ذات الصوت الشذى عن حزنه الدفين وألمه لما يسبه الانسان من تلوث يهدد الحياة و عالمه عالم الاسكيمو نتيجة التغيرات المناخية وما تنجر عنها من انهيار الثلوج .

مجتمع البطاريق ككل المجتمعات ينظر للفنان بنظرة فوقية بل استهزائية احيانا.  قرر اعيان البلاد (اسامة الماكني في دور الحاكم) ومساعده (صبري عبد اللاوي)  في اجتماع طارئ طرد البطريق « لي تاكاشي »  لاعتقادهم بعدم جدوى وجود فنان بينهم.

  و من هنا تحدث العقدة وتأتي العاصفة لتتغير مجريات الاحداث  مع ظهور شخصية البطريق الحطاب (جسدها نادر بلعيد)  لتتسارع و تتشابك القصة  في ثنائية للخير و الشر تزامنا مع  شخصيتي الدببة (بديع القربي و شيماء بالحاج) وما تحملانه من نوازع خيّرة أو شرّيرة  حيث قاما بسرقة مخزون السمك المدخن و لولا ذكاء وفطنة الفنان لما استطاع اعيان غابة الصنوبر  استرجاع مسروقهم.

 نجحت المسرحية بنسبة هامة في ايصال الفكرة للطفل و نجحت بأن تجذب انتباهه من خلال جمالية الأداء والقصة مع الموسيقى و الاكسسوار و الماكياج  . حس الطفل  المرهف وحبه الشديد للإثارة التي توقدها الحبكة القوية جعلته منتبها يشاهد احيانا في صمت و يتفاعل بالتصفيق  مع  الأحداث المثيرة احيانا اخرى .

أن تنزل إلى مستوى الطفل و تخاطبه بلغة بسيطة يفهمها في نفس الوقت أن توصل له رسائل تربوية و توعية غاية في الأهمية هي من اهداف مسرح الطفل وغاياته السامية حيث لا يمكن خلق و إبداع عرض مسرحي للأطفال مستوفي شروط نجاحه  إلا بتظافر جهود صناع العرض المسرحي من كاتب و مخرج، و ممثل، و فريق تقني.

مواكبة الاذاعة الوطنية ر- ط

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري