البث الحي

الاخبار : ثقافة

kef

زخم ثقافي يراوح بين السينما في الجريصة والموسيقى في الكاف

تعيش ولاية الكاف بداية من اليوم وإلى غاية الإثنين 1 ماي على وقع عدد من التظاهرات الثقافية التي أعطت للجهة ميزة جديدة وجعلتها تسوق بامتياز إلى منارة للثقافة والفنون والإبداع. وقد انطلقت في مدينة بداية من الليلة الفارطة فعاليات التظاهرة الموسيقية « الكاف تغني » التي دخلت دورتها الثالثة هذه السنة مسجلة نجاحا جماهيريا كبيرا، ومشاركة واسعة لأبناء الجهة ومن باقي جهات البلاد، رغم ما تعيشه ولاية الكاف هذه الأيام من حالة احتقان ومطالب اجتماعية تهمّ التنمية والتشغيل.
وقد تمت برمجة عدة عروض موسيقية شبابية ومعارض للصناعات التقليدية وتذوق للأكلات الشعبية بالجهة بما جعل برنامج الدورة يعرف تنوعا في العروض وفي المواد المكونة لمختلف فقراته.
كما تعيش مدينة الجريصة بدورها في الفترة ذاتها على وقع المهرجان العالمي الأوّل لسينما المناجم الذي اختار له المنظمّون شعار « لنتعلّم ولنبدع ولنتواصل ». وهي تظاهرة تهدف وفق الهيئة المنظمة إلى التعريف بهذه النوع من الفنّ السينمائي اعتبارا لكونه ملأ، طويل،ا الساحة الفنية السينمائية وأبرز خصوصية العمل بالمناجم والمعاناة التي عاشها عمّال المناجم طيلة حياتهم.
وسيتم بالمناسبة عرض ومناقشة عدّة أفلام تعنى بالحياة الاجتماعية، وتهم عدة أوضاع إنسانية ميّزت حياة العمال في القطاع المنجمي خاصة في القرنين الماضيين.
وقد عرف المهرجان في يومه الأوّل إقبالا هاما ومشاركة واسعة من أبناء الجهة والمدينة التي شكلت على مدى القرن الماضي إحدى القلاع الرئيسية في القطاع المنجمي بولاية الكاف وبكامل ربوع البلاد اعتبارا لانتاجها الوفير من خام الحديد.

بقية الأخبار

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

meteo-

maritime

تابعونا على الفايسبوك

spotify-podcast-widget1

مدونة-سلوك

الميثاق

الميثاق-التحريري